A+ A-

سعر سلة خامات (اوبك) يتراجع بحدود 66 سنتا

فيينا - 5 - 10 (كونا) -- اعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) اليوم ان سعر سلة خاماتها ال 12 تراجع يوم الجمعة الماضي بواقع 66 سنتا ليستقر عند 44 دولارا للبرميل مقابل 66ر44 دولار للبرميل يوم الخميس الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل الشهري لسعر سلة خاماتها لشهر سبتمبر الماضي بلغ 83ر44 دولار للبرميل في اليوم فيما بلغ في شهر اغسطس 46ر45 دولار للبرميل.
وقالت ان سعر السلة بلغ منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية الاسبوع الماضي 33ر44 دولار للبرميل مضيفة ان المعدل السنوي لسعر سلة خاماتها للعام الماضي كان 29ر96 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 12 نوعا وهي خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري.
وكان وزراء نفط (اوبك) اتفقوا في ختام اجتماعهم الوزاري السنوي في يونيو الماضي على الحفاظ على سقف الانتاج الحالي البالغ 30 مليون برميل يوميا واعادة النظر في تطورات الانتاج والاسعار خلال الاجتماع الوزاري المقبل المقرر في الرابع من ديسمبر من العام الحالي في فيينا ايضا.
وتتوقع (اوبك) زيادة الطلب العالمي على النفط في النصف الثاني من العام الجاري وخلال العام المقبل مع ارتفاع ضخ النفط من جانب الدول غير الاعضاء في المنظمة وبنحو 700 الف برميل يوميا. (النهاية) ع م ق / ن س ع