A+ A-

صادرات النفط الخام الكويتي لليابان تتراجع بنسبة 1ر22 في المئة

طوكيو - 2 - 10 (كونا) -- تراجعت صادرات النفط الخام الكويتي لليابان بنسبة 1ر22 في المئة في اغسطس الماضي مقارنة باغسطس من العام الماضي لتصل الى 93ر5 مليون برميل اي 191 ألف برميل يوميا للمرة الاولى منذ خمسة اشهر.
وذكرت وكالة الموارد الطبيعية والطاقة اليابانية في تقرير اولي اليوم ان دولة الكويت وهي خامس اكبر مزود نفط لليابان قدمت نسبة 5ر5 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام.
وارتفع اجمالي واردات اليابان من النفط الخام في الشهر الماضي للمرة الثانية على التوالي بنسبة 3ر4 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 49ر3 مليون برميل يوميا.
وشكلت الشحنات من منطقة الشرق الاوسط نسبة 1ر82 في المئة من اجمالي واردات اليابان متراجعة بنسبة 6ر5 في المئة مقارنة بالعام الماضي.
ولا تزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان حيث ارتفعت شحناتها لليابان بنسبة 6ر22 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 2ر1 مليون برميل يوميا تليها دولة الامارات العربية المتحدة التي بلغت شحناتها لليابان 870 ألف برميل يوميا متراجعة بنسبة 9ر4 في المئة.
واحتلت قطر المرتبة الثالثة حيث بلغت شحناتها لليابان 359 ألف برميل يوميا فيما جاءت روسيا في المرتبة الرابعة بشحناتها التي بلغت 242 ألف برميل يوميا.
يذكر ان اليابان تعد ثالث اكبر مستهلك نفط في العالم بعد الولايات المتحدة والصين. (النهاية) م ك / م خ