A+ A-

واشنطن وموسكو تتفقان على خطوات لتعزيز العملية السياسية في سوريا

نيويورك - 1 - 10 (كونا) -- اتفقت واشنطن وموسكو على بعض الخطوات التي من شأنها أن تعزز الوصول الى عملية سياسية في ما يتعلق بالنزاع السوري كما توافقا على ان ينشئ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة قنوات اتصال مع روسيا لتجنب وقوع حوادث غير مقصودة في الهواء.
وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الامريكي جون كيري الليلة الماضية "ناقشنا تعزيز العملية السياسية ونحن جميعا نريد أن تكون سوريا ديمقراطية وعلمانية وموطنا لكافة الفئات ولكن لدينا بعض الاختلافات في التفاصيل حول كيفية تحقيق ذلك".
وأضاف انه وكيري اتفقا على بعض الخطوات التي سيتم متابعتها من قبل خبراء سيعملون على خلق الظروف التي تؤدي إلى تعزيز العملية السياسية.
ووصف لقاءه مع كيري ب"المناسبة الناجحة جدا" لتعزيز مقاربات بناءة وآمنة للوضع في سوريا ومحيطها.
من جهته جدد كيري الاعراب عن قلق بلاده إزاء طبيعة الأهداف التي تقصفها الطائرات الروسية مشيرا الى انه اتفق مع لافروف على ضرورة إيجاد آلية عسكرية - عسكرية لتجنب أي حادث أو نشوب صراعات.
وأوضح انهما اتفقا على عدة خيارات في ما يتعلق بالأزمة السورية لكنهما سينقلانها الى قيادتيهما للمزيد من المباحثات.
ورأى "اننا نعتقد بأنه من الضروري إيجاد حل لهذا النزاع وعدم رؤيته يستعر الى حد لا يمكن لأحد أن يلجمه".
وفي موضوع متصل دان رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية خالد خوجا في بيان "الاعتداء العسكري الروسي في سوريا" مؤكدا ان "روسيا لا تحارب (داعش) بل انها تستهدف المدنيين في مناطق نبذت المجموعة الارهابية على مدى عام كامل".
واعتبر خوجا "ان روسيا تستغل قوتها العسكرية لدعم حرب نظام الأسد ضد المدنيين وهي بذلك تخاطر بإقحام نفسها في جرائم حرب" داعيا المجتمع الدولي لادانة روسيا واتخاذ الاجراءت العاجلة لحماية المدنيين السوريين من خلال فرض حظر على القصف الجوي.
وكشف عن انه سيبعث اليوم برسالة الى الأمم المتحدة ليطالبها بالتحرك العاجل. (النهاية) ب ش / م أ ع / ر ج