A+ A-

الرئيس الروسي: رفض التعاون مع النظام السوري "خطأ فادح" في محاربة الإرهاب

نيويورك - 29 - 9 (كونا) -- أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم عن اعتقاده بأن رفض التعاون مع النظام السوري وقواته يعد "خطأ فادحا" لما يتصدى إليه بمحاربة "الإرهاب".
وقال بوتين خلال كلمة أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة أن رفض التعاون من الحكومة السورية وقواتها المسلحة يعتبر "خطأ فادحا" موضحا ان الصراع القائم هناك أسفر عن مقتل 250 ألف شخص وشرد أكثر من 12 مليون آخرين.
وذكر أن روسيا تزود كل من سوريا والعراق بالمساعدات العسكرية والتقنية في محاربتهما للجماعات "الإرهابية" مضيفا أن عشرات المسلحين يحاربون تحت رايات ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الذي يضم جنود عراقيين سابقين طردوا خلال حرب العراق عام 2003.
وبين أن "فراغ السلطة في بعض دول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا أدى إلى ظهور مناطق تعم بها الفوضى" لانتشار المتطرفين و"الإرهابيين" فيها مشددا على انه يتعين على الدول المسلمة أن تتخذ دورا رئيسيا في تحالف الولايات المتحدة بهدف القضاء على تنظيم (داعش).
وعلى الصعيد ذاته حث الرئيس الروسي القادة المسلمين على التحرك لمنع الناس من تجنيدهم على يد جماعات "إرهابية" فضلا عن مساعدة أولئك الذين انضموا الى تلك الجماعات على العودة الى "الطريق السليم والحياة الطبيعية".
كما شدد على ضرورة أن يضع المجتمع الدولي استراتيجية شاملة لتحقيق الاستقرار السياسي بالإضافة الى الارتقاء الاجتماعي والانتعاش الاقتصادي في الشرق الأوسط "حيث لن تكون هناك حاجة إلى مخيمات جديدة للاجئين حينئذ". (النهاية) م اع / ب ش/ع س ع