A+ A-

منظمة ابحاث الفضاء الهندية تطلق أول مرصد فضائي

نيودلهي - 28 - 9 (كونا) -- اعلنت منظمة ابحاث الفضاء الهندية (اسرو) اليوم انها اطلقت بنجاح أول مرصد فضائي للهند لتصبح رابع من يطلق مرصدا بعد الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا واليابان.
وقالت (اسرو) في بيان صحفي إن مرصد (أستروسات) الذي اطلق من محطة (سريهاريكوتا) للاطلاق الفضائي في ولاية (أندارا براديش) جنوبي الهند كان يحمل ستة أقمار صناعية لكندا واندونيسيا والولايات المتحدة محملة على متن صاروخ يدعى مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية (بي.اس.ال.في).
وأضافت ان الصاروخ وضع المرصد الفضائي (أستروسات) في المدار في غضون دقائق قليلة وتم وضع كل من الاقمار الصناعية (ايس ايل 14) لكندا و(لاابان-اي 2 ) لإندونيسيا اضافة الى أربعة أقمار صناعية للولايات المتحدة الامريكية بنجاح في المدارات.
وأعرب رئيس منظمة (اسرو) كيران كومار بعيد اطلاق الصاروخ لإطلاق الأقمار الصناعية في المدارات المقصودة عن سعادته بهذا الانجاز قائلا "اليوم حافل بالأحداث بالنسبة لنا وأن مركبة إطلاق الأقمار الصناعية القطبية أثبتت مرة أخرى أنها العمود الفقري" وتم تصميم مرصد (أستروسات) لفهم عمليات الطاقة العالية في أنظمة النجوم الثنائية التي تحتوي على النجوم النيوترونية والثقوب السوداء وتقييم المجالات المغناطيسية من النجوم النيوترونية اضافة الى دراسة مناطق ولادة النجوم وكشف مصادر الأشعة السينية في السماء. (النهاية) ا ت ك / خ ع ح