A+ A-

الامارات: بدء التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي

ابوظبي - 28 - 9 (كونا) -- بدأت اليوم عملية التصويت المبكر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 في تسعة مراكز انتخابية على ان تستمر ثلاثة أيام قبل انطلاق الموعد الرسمي المقرر للانتخابات في الثالث من اكتوبر المقبل.
وفعلت اللجنة الوطنية لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي عملية التصويت الالكتروني في المركز الرئيسي بمدينة أبوظبي لفتح المجال أمام المرشحين لعضوية المجلس الوطني الاتحادي لحضور هذه العملية ضمن سعيها لتطبيق أعلى معايير النزاهة والشفافية للعملية الانتخابية.
واختارت اللجنة تسعة مراكز في مواقع حيوية موزعة في الإمارات السبع على نحو يسمح لجميع الراغبين بالتصوت في وقت مبكر من الوصول إليها وممارسة حقهم الانتخابي فيما وفرت اللجنة عددا من المنسقين والمدربين في جميع المراكز لمساعدة الناخبين في عملية التصويت.
ويعمل نظام التصويت الالكتروني عبر إدخال بطاقة الإمارات للهوية الصادرة عن هيئة الإمارات للهوية التي تعد الوثيقة المعتمدة في تخويل حاملها من أعضاء الهيئات الانتخابية من ممارسة حقه بالانتخاب في أيام التصويت المبكر ويوم الانتخاب.
يذكر ان المجلس الوطني الاتحادي هو السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب في سلم السلطات الاتحادية الخمس المنصوص عليها في الدستور الاماراتي وهي المجلس الأعلى للاتحاد ورئيس الاتحاد ونائبه ومجلس وزراء الاتحاد والمجلس الوطني الاتحادي والقضاء الاتحادي. ويتشكل المجلس من 40 عضوا يتوزعون على الإمارات بواقع 8 مقاعد لإمارة أبوظبي ومثلها لإمارة دبي و6 لإمارة الشارقة ومثلها لإمارة رأس الخيمة و4 مقاعد لإمارة عجمان و4 لإمارة الفجيرة و4 لإمارة أم القيوين.
وينتخب نصف أعضاء المجلس الذين تستمر عضويتهم اربع سنوات من قبل هيئات انتخابية فيما يتم تعيين النصف الآخر من الاعضاء. (النهاية) ع ش ع