A+ A-

الرئيس الامريكي يحث زعماء العالم على القضاء على الفقر وتحسين حياة الناس

الرئيس الامريكي باراك اوباما
الرئيس الامريكي باراك اوباما
نيويورك - 27 - 9 (كونا) -- دعا الرئيس الامريكي باراك اوباما اليوم زعماء العالم لإعادة تأكيد التزامهم بالأهداف الجديدة للتنمية المستدامة نحو القضاء على الفقر وتحسين حياة الناس في جميع أنحاء العالم.
وقال في كلمة ألقاها امام قمة التنمية المستدامة حيث اعتمد قادة العالم أهدافها ال 17 "اليوم نحن نلزم أنفسنا باهداف التنمية المستدامة الجديدة" نحو القضاء على الفقر في العالم لأن "إنسانيتنا المشتركة تجبرنا" على القيام بذلك.
واضاف أوباما الذي شدد على التزام الولايات المتحدة بأهداف التنمية المستدامة ان الاهداف الجديدة تؤكد مجددا على التزام العالم بالاصلاحات نحو مستقبل أفضل وتلبية احتياجات الشعوب في التعليم والعمل وكذلك الرعاية الصحية.
واوضح "لن نحقق أهدافنا" إذا لم يلتزم زعماء العالم بمواجهة التحديات في أجزاء مختلفة من العالم.
لكنه حذر من أن التنمية مهددة بالحكم السيئ وعدم المساواة وتغير المناخ مشيرا الى ان الصراعات تعوق التنمية كذلك في العديد من البلدان.
وبين الرئيس الامريكي ان الصراعات تجبر الناس على ترك منازلهم والبحث عن ملجأ في بلدان أخرى وبالتالي "علينا أن نساعد الدول التي تستقبل لاجئين ولكن ينبغي أن تتماشى جهودنا مع المساعي الدبلوماسية" لإنهاء الصراعات.
وقال انه يمكن إنقاذ حياة الملايين من الصراعات والأمراض إذا ما عمل العالم معا.
وذكر اوباما "نحن بحاجة لمساعدة البلدان النامية على مواجهة تغير المناخ" موضحا ان قادة العالم سيجتمعون في باريس بفرنسا في وقت لاحق هذا العام لحضور قمة المناخ. وكان زعماء العالم قد بدأوا قبل يومين قمة تاريخية تناقش موضوع التنمية المستدامة حتى عام 2030 .
وتهدف قمة التنمية المستدامة والتي تعقد تحت عنوان (تحويل عالمنا: جدول أعمال 2030 للتنمية المستدامة) إلى القضاء على الفقر في العالم وبناء حياة كريمة للجميع دون إقصاء وتكثيف الجهود لتقاسم الرخاء وتمكين الناس من تأمين سبل رزقهم وضمان السلام ودمل جراح كوكبنا لصالح الأجيال في المستقبل. (النهاية) ب ش / م ا ع / م م ج