A+ A-

تقرير: الذهب بلغ القمة خلال شهرين منهيا الاسبوع عند 1147 دولارا للأونصة

سعر الذهب
سعر الذهب
الكويت - 27 - 9 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص ان سعر الذهب بلغ القمة خلال شهرين منهيا تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى 1147 دولارا للأونصة في بورصة كيوميكس نيويورك وبفارق 10 دولارات عن قمة اسعاره نهاية الاسبوع قبل الماضي.
وأوضح التقرير الصادر عن شركة سبائك الكويت لتجارة المعادن الثمينة اليوم ان هذه القمة لسعر الذهب جاءت بفارق 13 دولارا عن سعر افتتاحه الأسبوعي مدعوما ببحث المستثمرين عن سلع وعملات تعد الملاذ الامن بعد خيبة امل اصابتهم على خلفية تصريحات رئيس المركزي الاوروبي (ماريو دراجى) يوم الخميس ورئيسة الفدرالي الامريكي (جانيت يليين) نهاية الاسبوع.
ولفت الى ان بريق المعدن الاصفر اصبح هو المسيطر على مشتريات جميع البورصات مشيرا الى ان الحديث عن الاستثمار والملاذ الامن اصبح يدور حول اونصة الذهب وقيمتها المتوقعة خلال الفترة القادمة "وبلا شك ان الذهب استفاد من هروب السيولة من استثمارات الدولار وكذلك استفاد من تذبذب اليورو وابتعاد المؤشرات الاوروبية وخاصة الالمانية عن مستواها السابق". واشار الى استمرار اونصة الذهب في الصعود الحاد للأسبوع الثاني على التوالي مع ضعف الدولار نتيجة ضعف الرهانات على تحريك اسعار الفائدة خلال العام الحالي وهو ما فتح المجال لصعود الذهب اكثر من 50 دولارا في فترة وجيزة "ونتوقع استمرار الارتفاعات وفق توقعات اغلب المحللين في وول ستريت رغم عمليات البيع وجني الارباح".
وأفاد بأن الهدف الاقوى لحيازة الذهب هو التحصن ضد التضخم وليس العائد الاستثماري مؤكدا ان المحلل للتصريحات الصادرة من المسؤولين الاسبوع الماضي يرى انها اجتمعت على نقاط مهمة اولها مخاوف التضخم وصعوبة الوصول الى نسبة 2 في المئة خلال العام الحالي بجانب ضعف النمو الاقتصادي وبطء التحسن في الاقتصاد الصيني "وكلها اسباب جوهرية لدعم حيازة الذهب".
وبين التقرير ان الفضة صاحبت الذهب في الصعود من بداية الاسبوع وصعدت الى قمتها يوم الاثنين عند مستوى 26ر15 دولار للأونصة وانهت تداولاتها عند مستوى 13ر15 دولار في نفس مستوى الافتتاح مبينا انه ظهر بوضوح تأثير التداولات الالكترونية على معدن الفضة نظرا لحركة الفضة الاسبوعية التي تتجاوز 50 سنتا بين ادنى مستوى واعلى مستوى.
وقال التقرير ان باقي المعادن الثمينة تباينت في حركتها وخيبت توقعات المحللين وظهر ان البلاتنيوم والبلاديوم تصاحبهما اجواء تختلف عن اجواء الاسواق المعروفة وفقد البلاتنيوم 25 دولارا من اسعار بداية الاسبوع وأنهى تداولاته عند مستوى 953 دولارا بينما صاحب البلاديوم الذهب والفضة في الصعود وحقق 62 دولارا ارتفاعا ليقفل عند مستوى 669 دولارا.(النهاية) أ س ج / ر ج