A+ A-

قادة العالم يبدأون قمة التنمية المستدامة في نيويورك غدا

نيويورك - 24 - 9 (كونا) -- يجتمع قادة دول العالم في نيويوك غدا لعقد قمة تاريخية تناقش موضوع التنمية المستدامة حتى عام 2030 ومن المقرر ان تستمر القمة التي تنطلق غدا لغاية الاحد المقبل في مقر الأمم المتحدة.
ويرأس الوفد الكويتي صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه الذي من المتوقع أن يلقي كلمة امام القمة يوم السبت المقبل.
وتعكس هذه المشاركة حرص الكويت على العمل متعدد الأطراف لمواجهة التحديات العالمية.
وذكر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في بيان ان جدول اعمال القمة يتضمن "أجندة جريئة كبيرة" قائلا "يجب علينا الان أن نعمل لجعلها حقيقية في حياة الناس وفي كل مكان".
واشار الى ان القمة ستبحث وضع خارطة طريق لإنهاء الفقر العالمي وبناء حياة كريمة للجميع معتبرا انها "دعوة واضحة للعمل في شراكة وتكثيف الجهود لتقاسم الرخاء وضمان السلام وسلامة كوكبنا لمصلحة هذا الجيل والأجيال المقبلة".
يذكر ان جدول اعمال القمة يدعو الى اتخاذ إجراءات من جانب جميع البلدان على مدى السنوات ال15 المقبلة في خمسة مجالات ذات أهمية حاسمة وهي الناس والكوكب والرخاء والسلام والشراكة.
ويطرح جدول الأعمال أن خطط إنهاء الفقر يجب أن تسير جنبا إلى جنب مع خطة النمو الاقتصادي ومجموعة من الاحتياجات الاجتماعية ومعالجة تغير المناخ. (النهاية) ف ك / ط أ ب