A+ A-

(هيئة البيئة): منع الصيد في جون الكويت وفقا لقانون حماية البيئة الجديد

الكويت - 22 - 9 (كونا) -- دعت الهيئة العامة للبيئة إلى منع الصيد في جون الكويت حفاظا على التنوع الأحيائي والمخزون الاستراتيجي للاسماك مشيرة الى ان ممارسة اي نشاط ضار بالبيئة في تلك المنطقة يعتبر من الامور المحظورة وفقا لقانون حماية البيئة الجديد رقم (42) لسنة 2014 وتعديلاته.
واكد المدير العام للهيئة الشيخ عبدالله احمد الحمود الصباح في تصريح صحافي اليوم ان الهيئة ستخالف اي جهة تنتهك جون الكويت وتحاول العبث به من خلال الصيد الجائر اوإلقاء المخلفات فيه وانه لامجال في التساهل مع المخالفين.
وقال الشيخ عبدالله ان ممارسة اي اعمال ضارة بالبيئة بجون الكويت يعتبر مخالفا للمادة (108) من القانون التي تنص على انه يحظر في جون الكويت باعتباره منطقة ذات طبيعة خاصة ممارسة اي نشاط ضار بيئيا.
واضاف ان المادة (108) حظرت ايضا تصريف مياه الصرف الصحي او الصناعي او إلقاء اي مخلفات او القيام بعمليات الدفان لنواتج تعميق الممرات الملاحية واقامة الحضور ومزارع الاسماك.
وأشار الى ان المادة تحظر كذلك اقامة الشاليهات على الجون وصيد كافة الكائنات البحرية ويستثنى من ذلك ما تحدده اللائحة التنفيذية من حكم المادة (121) من هذا القانون.
وذكر انه يجوز وبقرار من المجلس الاعلى للبيئة حظر اي انشطة اخرى ذات تأثير بيئي سلبي على الجون بناء على ما توصي به الهيئة بهذا الخصوص وانه في كل الاحوال يتطلب موافقة المجلس الاعلى للبيئة على المشاريع المقامة في نطاق جون الكويت او سواحله.
وافاد بأن المادة (121) تنص على ان تلتزم كافة مؤسسات الدولة المعنية بالتعاون مع الهيئة بحساب الاحمال البيئية في نطاق عملها كالمراعي ومصائد الاسماك وجودة الهواء والمياه الجوفية وغيرها كما تلتزم هذه المؤسسات بضمان الحفاظ على تلك الاحمال بالشكل الذي يحقق الاستدامة البيئية.
ولفت الشيخ غبدالله الاحمد الى ان منطقة جون الكويت تتميز بخصائص فريدة باعتبارها نقطة إلتقاء بين النظام البيئي في البحر مع النظام البيئي على اليابسة.
وتأوي الى منطقة جون الكويت نظرا لتوفر الضوء والأكسجين وتعرضها الواسع للتيارات البحرية الهادئة نسبيا الكثير من الكائنات البحرية للتكاثر مثل الأسماك والروبيان كما تؤمها الطيور البحرية التي تستضيف الكويت منها أكثر من 200 نوع سنويا. (النهاية) ز ا ك / أ م ح