A+ A-

وزير خارجية هولندا: حل ازمة اللاجئين بتوافر حل سياسي للازمة السورية

بيروت - 21 - 9 (كونا) -- قال وزير الخارجية الهولندي بيرت كونديرز اليوم ان الحل الوحيد لازمة النزوح من سوريا الى البلدان المجاورة واوروبا يكمن في ايجاد حل سياسي للازمة القائمة فيها وزيادة المساعدات الى السوريين في الداخل.
وشدد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني جبران باسيل في بيروت على ضرورة قيام الاتحاد الاوروبي بالتشاور مع لبنان ودول المنطقة ببذل كل الجهود اللازمة لايجاد حل للازمة السورية التي وصفها ب"العميقة".
ورحب الوزير الهولندي "بالدور الكبير والمسؤولية التي يحملها لبنان باستضافته لعدد هائل من النازحين السوريين والذي انعكس ضغطا هائلا على اقتصاده ومجتمعه واستقراره" متعهدا باستمرار دعم بلاده للبنان وتضامنها معه في مواجهة هذه الضغوطات.
ودعا الى تقديم دعم اضافي للبنان والاردن والى إيجاد فرص اقتصادية للسكان وللنازحين فيهما مشيرا الى ان بلاده قدمت حوالي 123 مليون دولار لمساعدة النازحين في المنطقة وسوف تقوم بحث الدول الاوروبية الاخرى على القيام بدورها.
واكد كونديرز اتفاق الاراء مع باسيل "في ما يتعلق بضرورة محاربة الارهاب والارهابيين" مشيرا الى ان المعركة مع ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) "هي في بداية عملها وعلينا متابعة هذا العمل وجعله أكثر فعالية".
من جهته جدد باسيل التأكيد على "ان الحل الوحيد المستدام لازمة النزوح هو في عودة النازحين الى مناطق آمنة في بلدهم الام" مشيرا الى ان لبنان نبه الى خطورة هذه الازمة منذ عام 2011.
ولفت الى "ان التشجيع على توطين طالبي اللجوء في اوروبا انما يعطي نتيجة عكسية بوصفه قائما على معايير انتقائية لجهة المستوى الثقافي او الدين مما سيضعف طاقة الصمود لدى بلدان المنشأ".
واكد "ان الارهاب خطر دولي وتقتضي مواجهته ردا دوليا الا ان الضربات الجوية وحدها غير كافية وتدخل الجيوش الوطنية على الارض امر لازم" لافتا الى "ان لبنان يطالب بمحاكمة سريعة لكل المسؤولين عن جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية".
وكان وزير الخارجية الهولندي وصل الى بيروت مساء اليوم في زيارة رسمية التقى خلالها نظيره اللبناني على ان يقوم غدا بتفقد مخيمات للنازحين السوريين في لبنان. (النهاية) و س م / م م ج