A+ A-

زعيم (سيريزا) يتطلع للعمل الجاد لعودة اليونان الى النمو الاقتصادي

انقرة - 21 - 9 (كونا) -- اعرب زعيم حزب (ائتلاف اليسار الراديكالي) المعروف باسم (سيريزا) اليكسيس تسيبراس الليلة الماضية عن تطلعه الى العمل الجاد من اجل عودة النمو الاقتصادي لليونان.
وقال تسيبراس في كلمة امام حشد جماهيري حضر للاحتفال بفوز (سيريزا) بالانتخابات ان "لدينا ارضية صلبة للعودة الى النمو بالرغم من الصعوبات لكن الانتعاش الاقتصادي سيعود من خلال بذل المزيد من الجهد". واضاف ان "حزبه خاض معركة صعبة وحقق انتصارا كبيرا بالانتخابات يعد انتصارا للشعب الذي منحنا تفويضا صريحا لأربعة اعوام قادمة للكفاح".
واوضح ان هذا التفويض هو لإيقاف الفساد الذي حكم البلاد لسنوات عديدة لافتا ان "الشعب اليوناني منحهم فرصة ومهمة ثانية للقضاء على ذلك النظام القديم الذي سنضعه خلفنا اعتبارا من يوم غد".
واعرب عن شكره لزعيم حزب (اليونان المستقل) بانوس كامينوس الذي ابدى استعداده لمواصلة التعاون مع (سيريزا) في تشكيل الحكومة مؤكدا ان العمل سيبدأ غدا من اجل تقدم اليونان لتصبح اكثر قوة.
من جانبه هنأ زعيم الحزب (الديمقراطي الجديد) فانغليس ميماراكيس حزب (سيريزا) على فوزه بالانتخابات مشيرا ان حزبه خاض معركة حضارية وحارب من اجل الكرامة.
وقال في كلمة امام انصاره بمقر الحزب "ظن البعض ان الحزب انتهى في يناير الماضي لكنه لن يحل بعد وبقي دعامة من دعائم الاستقرار في اليونان" مشددا على ان تشكيل الحكومة تعد الاولوية في الوقت الراهن.
بدوره اعتبر كامينوس ان حزبه سيكون الضامن لليوم التالي عند بدأ مفاوضات تشكيل الحكومة مشيرا الى لقاءه القريب مع تسيبراس بهذا الشأن معربا عن امله في تشكيل حكومة جديدة تهدف الى خروج اليونان من هذه الازمة.
من جهته اعتبر زعيم حزب (بوتامي) او النهر ستافروس ثيودوراكيس ان نتائج الانتخابات غير سارة لحزبه مشيرا الى الامتناع الكبير عن المشاركة بالاقتراع والتي ينبغي ان يضعها العالم السياسي بعين الاعتبار بشكل جدي.
من ناحيته قال الامين العام للحزب (الشيوعي اليوناني) ديميتريس كوتسومباس ان الحزب سيستفيد من سلطته السياسية والانتخابية والبرلمانية في الجهود المبذولة لتعزيز دور الطبقات العاملة من اجل بناء تحالف اجتماعي وشعبي كبير.
من جانبه قال زعيم حزب (الاتحاد الشعبي) بانايوتيس لافازانيس المنشق عن (سيريزا) "خسرنا المعركة لكننا لم نخسر الحرب".
واعتبرت المجموعة الديمقراطية تحالف (الحركة الاشتراكية الهيلينية والحركة الديمقراطية اليسارية) ان تعاون الحركتان كان مثمرا واسفر عن زيادة عدد نواب من 14 الى 17 نائبا مشيرة ان المجموعة ستمارس دور المعارضة في حال تنفيذ برنامج خطة انقاذ اليونان.
واعلنت وزارة الداخلية اليونانية الليلة بعد فرز نحو 60 بالمئة من الاصوات فوز (سيريزا) بالانتخابات البرلمانية اليونانية المبكرة بنسبة 52ر35 بالمئة من مجموع الاصوات وحصوله على 145 مقعدا. (النهاية) ر س / ب ش ر