A+ A-

وزيرا خارجية الولايات المتحدة والمانيا يؤكدان ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية

وزير الخارجية الامريكي جون كيري ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير
وزير الخارجية الامريكي جون كيري ووزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير
برلين - 20 - 9 (كونا) -- اكد وزيرا الخارجية الامريكي جون كيري والألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم ضرورة الحل السياسي للأزمة السورية وتطبيق اتفاقية جنيف الرامية للتوصل الى حل للنزاع.
وقال وزير الخارجية الامريكي في مؤتمر صحفي مقتضب مع نظيره الألماني في برلين ان حل الأزمة السورية "يتطلب معالجة جذور هذه المشكلة وعدم اللجوء الى الحلول العسكرية.
واضاف "ان التحركات العسكرية الأمريكية في سوريا تأتي في اطار الضغوطات على ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وهذه الضغوطات هي جزء من الالية لحل النزاع".
وعن مستقبل الرئيس السوري بشار الاسد في سوريا قال كيري "الاسد لن يكون قادرا في المستقبل على قيادة سوريا سلمية وبخصوص المرحلة الانتقالية نحن ملتزمون بما نصت عليه اتفاقية جنيف".
وعن تكثيف روسيا تواجدها العسكري في سوريا قال الوزير الأمريكي "الدعم العسكري الروسي لنظام الاسد سيؤثر سلبيا على الحل السياسي للأزمة ويعرقله".
واضاف "هدفنا هو ان تكون سوريا في المستقبل مسالمة وعلمانية وذلك في اطار جغرافيتها الحالية".
وعلى صعيد ازمة اللاجئين السوريين اشاد الوزير الامريكي بالجهود التي تبذلها ألمانيا قائلا ان سياسة الحكومة الألمانية على هذا الصعيد تعتبر مثالا يحتذى به.
كما اشاد بجهود تركيا في استقبال اللاجئين السوريين قائلا ان انقرة تتحمل مسؤوليات جسيمة على صعيد استقبال اعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.
واعلن المسؤول الامريكي ان بلاده ستستقبل في عام 2017 حوالي 100 الف لاجئ من جميع انحاء العالم قائلا "الولايات المتحدة استقبلت مؤخرا 70 الف لاجئ واعتبارا من العام المقبل سيتم استقبال 85 الف لاجئ من بلدان مختلفة.
وذكر كيري ان السلطات المختصة في بلاده غير قادرة على استقبال اعداد كبيرة من اللاجئين نظرا لنقص الموظفين قائلا "نحن نستطيع ان نفعل ما نستطيع فعله على المدى القريب".
من جانبه قال وزير الخارجية الألماني ان حكومة بلاده متأكدة من ان الحل السياسي للأزمة السورية هو الحل الوحيد قائلا ان ألمانيا ستتحمل مسؤولياتها الاخلاقية تجاه ملايين اللاجئين السوريين.
واضاف "من اجل مواصلة الطريق الرامي الى حل الازمة السورية يجب اشراك دول مهمة في هذا الحل وهي تركيا والسعودية وروسيا وايران".
واكد شتاينماير ضرورة تعزيز القدرات المالية للجهات المختصة في الامم المتحدة من اجل ان تكون قادرة على توفير الامن والامان للاجئين السوريين سواء في دول الجوار او في دول اخرى.
وعلى هذا الصعيد اكد شتاينماير انه سيتم على هامش اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة عقد اجتماع خاص لمجموعة السبعة (جي7) يشارك فيه كذلك دول محورية على صعيد ازمة اللجوء من اجل الخروج بنتائج ناجعة لحل هذه الازمة.
وقال "سنتحمل مسؤولياتنا السياسية والاخلاقية تجاه اللاجئين السوريين".
وكان الوزير الألماني قال في تصريح صحفي في وقت سابق اليوم في برلين "بخصوص الأزمة السورية ألمس اخيرا تحركات جديدة ولهذا ارحب بالتنسيق الجديد بين موسكو وواشنطن في هذا الخصوص". (النهاية) ع ن ج / م م ج