A+ A-

تركيا: (العدالة والتنمية) يقدم مرشحيه للانتخابات المبكرة في نوفمبر القادم

انقرة - 19 - 9 (كونا) -- اعلن حزب العدالة والتنمية الليلة الماضية عن قائمة مرشحيه للانتخابات البرلمانية المبكرة المقررة في الاول من نوفمبر القادم يتقدمهم رئيس الوزراء احمد داود اوغلو عن مدينة (قونيا) وسط تركيا.
وقال نائب رئيس الحزب بكير بوزداغ في مؤتمر صحفي ان القائمة ضمت النائب المستقيل من حزب الحركة القومية تورغول توركش الذي اعلن استقالته في وقت سابق اليوم من حزبه ليترشح في قائمة (العدالة والتنمية) عن العاصمة انقرة.
واضاف بوزداغ ان القائمة شملت ايضا عودة كبار اعضاء الحزب للترشح بعد الغاء المادة التي تمنع ترشح الاعضاء لأكثر من ثلاث دورات في المؤتمر الدوري الخامس الأخير الذي انعقد في الاسبوع الماضي.
واشار الى ان ابرز المرشحين العائدين بعد تعديل المادة نائب رئيس الوزراء السابق علي باباجان ووزير الدولة السابق بشير أطلاي ورئيس البرلمان السابق جميل تشيتشيك ووزير العمل السابق فاروق تشيليك.
واوضح ان القائمة تتكون من 481 مرشحا و69 مرشحة منهم 312 مرشحا خاضوا الانتخابات البرلمانية الاخيرة في يونيو الماضي.
وذكر ان فترة إعداد القوائم كانت قصيرة جدا ولم تكن عملية الاختيار سهلة على الاطلاق مؤكدا ان الحزب بذل أقصى جهده وعمل بشكل مكثف بزعامة رئيسه داود اوغلو.
وكانت اللجنة التأديبية لحزب الحركة القومية اصدرت في الثاني من سبتمبر الجاري قرارا بطرد توركش من الحزب بعد انضمامه الى الحكومة المؤقتة برئاسة داود اوغلو رغم رفض حزبه المشاركة فيها.
يذكر ان حزب العدالة والتنمية حقق المركز الاول في الانتخابات الاخيرة إلا انه فشل في نيل الأغلبية المطلوبة لتشكيل الحكومة بمفرده ودخل في مفاوضات مع حزبي الشعب الجمهوري والحركة القومية لتشكيل حكومة ائتلاف انتهت بالفشل ما جعل الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يدعو الى انتخابات مبكرة في الاول من نوفمبر القادم. (النهاية) ر س / ر ج