A+ A-

العواصم الغربية الرئيسية تطالب الأطراف الليبية بالاسراع بتشكيل حكومة الوفاق

روما - 18 - 9 (كونا) -- طالبت حكومات فرنسا وألمانيا وايطاليا وبريطانيا واسبانيا والولايات المتحدة الفرقاء الليبيين بسرعة تشكيل حكومة وفاق وطني قبل عيد الأضحى مؤكدة دعمها التام لجهود المبعوث الأممي برناردينو ليون.
وقال بيان مشترك صدر على موقع وزارة الخارجية الايطالية ان الدول الست "تحث بقوة جميع أطراف الحوار على مواصلة المشاركة بشكل بناء في المحادثات في هذه المرحلة الحاسمة من المفاوضات من أجل التوصل الى اتفاق عام وانها ترحب بجولة المفاوضات الحالية بمنتجع الصخيرات في المغرب".
وأوضح البيان أن ذلك يشتمل على "انجاز اتفاق نهائي حول حزمة تتضمن تسمية المرشحين لحكومة الوفاق الوطني قبل يوم 20 سبتمبر" على أن تقرها الأطراف قبل نهاية سبتمبر حتى تتولى الحكومة مهامها في أقرب وقت ممكن بما لا يتجاوز 21 أكتوبر وفقا لتطلعات جميع الليبيين.
وفي هذا السياق أكدت الحكومات الست ادانة المجتمع الدولي الشديدة لجميع أشكال العنف والترهيب ضد أي من المشاركين في عملية الحوار منذرة بمحاسبة "أولئك الذين يسعون لافشال العملية والذين سيتعين عليهم الاجابة عن أفعالهم".
وحذرت من أن الوقت المتاح أمام ليبيا لمواجهة مشكلاتها الإنسانية والاقتصادية والأمنية الحساسة "آخذ بالنفاد". (النهاية) م ن / ر ج