A+ A-

الولايات المتحدة ترسل وفدا إلى كوبا لعقد أول اجتماع للجنة الثنائية

واشنطن - 11 - 9 (كونا) -- أعلنت الولايات المتحدة الليلة انها سترسل وفدا الى هافانا في كوبا لحضور اول اجتماع للجنة الثنائية للقاء أعضاء من وزارة الخارجية الكوبية بهدف مناقشة الخطوات التالية في عملية تطبيع العلاقات بين البلدين.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية جون كيربي للصحفيين "ان الوفد سيسعى للتوصل الى اتفاق بشأن القضايا ذات الأولوية للمفاوضات المستقبلية وسيناقش نطاق وتوقيت ومستوى الوفود وتواتر المشاركة في كل قضية" مشيرا الى انه "كي يحدث هذا إلى حد كبير فإنه يجب أن يكون اجتماعا لوجستيا من نوع ما".
وتحدث كيربي أيضا عن بلد آخر في أمريكا اللاتينية هو الإكوادور حيث أعربت الولايات المتحدة عن قلقها العميق إزاء القيود المفروضة في هذا البلد على حرية التعبير وبخاصة بعد "قرار الحكومة الإكوادورية في الثامن من سبتمبر الجاري بدء خطوات قانونية تهدف إلى حل مؤسسة (فانداميديوس) الصحفية غير الحكومية".
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اعاد افتتاح سفارة بلاده في العاصمة الكوبية هافانا رسميا في 14 اغسطس الماضي ورفع علم الولايات المتحدة في الدولة للمرة الأولى منذ عام 1961 وهو أيضا أول وزير خارجية أمريكي يزور كوبا منذ 70 عاما بعد نحو ثمانية أشهر من اتفاق هافانا وواشنطن على إعادة العلاقات بينهما وبعد قرابة أربعة أسابيع من استئناف البلدين رسميا علاقاتهما الدبلوماسية ورفع مستوى التمثيل الدبلوماسي في سفارتيهما. (النهاية) ا ك / م م ج