A+ A-

الاردن يوقع مع المؤسسة الدولية الاسلامية اتفاقية لتمويل استيراد سلع بقمة 3 مليارات دولار

عمان - 6 - 9 (كونا) -- وقعت الحكومة الاردنية مع المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة اليوم اتفاقية بقيمة ثلاثة مليارات دولار تقوم المؤسسة بموجبها بتمويل استيراد سلع اساسية كالنفط الخام ومشتقاته وسلع غذائية رئيسية.
ومثل الجانب الاردني عند التوقيع على الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي نجيب الفاخوري فيما مثل المؤسسة الاسلامية الرئيس التنفيذي فيها الكويتي وليد الوهيب.
وقالت زارة التخطيط الاردنية في بيان لها ان الاتفاقية تنص على تمويل استيراد النفط الخام والمشتقات البترولية والغاز المسال الى جانب تمويل استيراد القمح والشعير والسكر والارز.
واضاف ان الاتفاقية سيستفيد منها عدد من المؤسسات الحكومية المعنية بقطاع الطاقة والمياه والتجارة والتموين من خلال قروض ميسرة ستقدمها المؤسسة الاسلامية كما ستوفر الاتفاقية بدائل تمويل جاهزة في حال الحاجة اليها من قبل الوزارات والمؤسسات المعنية بحيث لا يترتب على الحكومة الاردنية أي التزام أو فائدة مالية في حال عدم استغلالها.
واشار البيان الى ان (وثيقة الاردن 2025) التي تم اطلاقها اخيرا تمثل رؤية استراتيجية وطنية بعيدة المدى للنهوض بالدولة الاردنية على جميع المستويات وتنمية الاقتصاد الوطني فيها لافتا الى ان الحكومة بدأت بإعداد البرنامج التنفيذي الاول للوثيقة عن الاعوام (2016 – 2018).
من جانبه أشاد الوهيب بالجهود التي تبذلها الحكومة الاردنية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي للتغلب على التحديات الاقتصادية والمالية التي تواجهها خصوصا فيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين وكذلك البرامج الاصلاحية المختلفة الاخرى.
وتعتبر المؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة شريكا استراتيجيا في دعم الجهود التنموية في الاردن حيث ساهمت منذ عام 2008 بما قيمته حوالي 596 مليونا. (النهاية) م ج ب / خ ع ح