A+ A-

ايطاليا تحذر دول شرق أوروبا من عرقلة الجهد الأوروبي لمواجهة أزمة الهجرة

روما - 5 - 9 (كونا) -- حذر وزير الخارجية والتعاون الدولي الايطالي باولو جنتيلوني اليوم دول شرق أوروبا من محاولة منع تبني اجراءات أوروبية مشتركة لمواجهة أزمة الهجرة وتدفق اللاجئين مؤكدا تمسك بلاده بتعديل القواعد الأوروبية السارية.
وقال جنتيلوني في تصريحات لشبكات التلفزة ان "أفق المستقبل" أمام أزمة الهجرة بالنسبة لايطاليا يبقى "حق اللجوء الأوروبي" بينما يتعين الى حين ذلك أن نعطي اجابات عاجلة في مواجهة الوضع الحالي.
وأشار الى "أن المفوضية الأوروبية ستقدم الأسبوع المقبل مقترحات مفيدة" معربا عن أمله بألا يقدم أي طرف على استخدام حق النقض في اشارة الى حكومات بولندا وجمهورية التشيك وسلوفاكيا والمجر التي عبرت عن معارضتها.
وفيما نبه الى أنه "على كل بلد تحمل مسؤولياته" لفت الى أن بعض البلدان مثل ايطاليا وفرنسا وألمانيا وغيرها عبرت في الأسابيع الأخيرة عن موقف "قيادي" بشأن المقترحات والرؤية المشتركة.
وفي هذا الصدد شدد وزير الخارجية الايطالي على ما بذلته بلاده خلال العامين الماضيين "حيث انها لم تتأخر عن انقاذ المهاجرين ومساعدتهم واستقبالهم على أراضيها" بما يؤهلها للمطالبة بالتزام أوروبي مشترك.
وكان جنتيلوني حذر في تصريحات سابقة الدول التي تطالب باعادة مناقشة اتفاقية شنغن لحرية تنقل الأفراد وتعليقها أن من شأن ذلك أن يؤدي لاعادة التفكير والتشكيك في عملية الوحدة الأوروبية ذاتها. (النهاية) م ن / ر ج