A+ A-

مبعوث اممي يشيد بأجواء الحوار الليبي الايجابية

مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى ليبيا بيرناردينو ليون
مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى ليبيا بيرناردينو ليون
جنيف - 4 - 9 (كونا) -- أشاد مبعوث الامين العام للامم المتحدة الى ليبيا بيرناردينو ليون الليلة بنتائج جولات الحوار الليبي التي بدأت أمس وانتهت اليوم.
وقال في تصريح للصحفيين ان المفاوضات وان كانت ذات طبيعة معقدة للغاية الا انها تحقق تقدما وصولا الى وضع افضل مما كانت عليه من قبل.
واضاف المبعوث الاممي ان ممثلي المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته في طرابلس لا تزال لديهم بعض المخاوف مشيرا الى انه سيتم مناقشتها تباعا ولكنها تقلصت بعد المفاوضات من تسع نقاط الى نقطتين سيتم التفاوض عليهما لتقديم مقترحات لحلهما.
واوضح ان هاتين النقطتين تتعلقان باسماء قائمة الحكومة المقترحة لادارة البلاد واعضاء مجلس الدولة اذ من المفترض ان يتمكن وفد المؤتمر الوطني العام من المشاركة في جولة المفاوضات الجديدة الاسبوع المقبل بتقديم ما تبقى من اسماء على امل الانتهاء من كل الترتيبات حتى ال20 من هذا الشهر.
وذكر ليون ان المرحلة الاخيرة من المفاوضات حافلة بالصعوبات ولكن تجاوزها ممكن حسب قوله.
وقال ان رسالته الى اطراف المشهد السياسي الليبي والى المجتمع الدولي ان الفرصة المتاحة حاليا للتوصل الى اتفاق لا يجب تفويتها لان العواقب لن تكون جيدة بالنسبة الى ليبيا.
وبين المبعوث الاممي ان النص النهائي للاتفاق الشامل هو اشبه بصفقة تتطلب مرونة من جميع الاطراف وتتضمن في الوقت ذاته جميع ما تم الاتفاق عيه بما في ذلك الملاحق الاضافية والاخذ بعين الاعتبار شواغل جميع الاطراف.
واشار الى ان الاجواء الايجابية التي شهدتها المفاوضات تشجع على المضي قدما في هذا المسار وصولا الى التوافق المنشود وفق جدول الاعمال حيث تتوقع الامم المتحدة ان يدخل الاتفاق حيز التنفيذ في ال20 من اكتوبر المقبل.
وكانت جولة مفاوضات جديدة بين اطياف المشهد السياسي الليبي قد انطلقت امس على امل التوصل الى اتفاق نهائي تمهيدا للتوقيع على اتفاقية تتضمن تشكيل حكومة توافقية تتولى ادارة البلاد في مرحلة انتقالية مدتها عامين ثم الشروع في انتخابات برلمانية. (النهاية) ت ا / م م ج