A+ A-

وزير خارجية الامارات يشارك باجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الفني والاقتصادي مع الهند

نيودلهي - 3 - 9 (كونا) -- شارك وزير الخارجية الاماراتي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان اليوم في أعمال الدورة ال11 لاجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الفني والاقتصادي بين دولة الإمارات العربية المتحدة والهند.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان ان الجانبين بحثا خلال الاجتماع الكثير من الموضوعات في مجالات متعددة منها "التبادل التجاري والاستثمارات والعلوم المالية والمصرفية والطاقة والهيدروكربونات والبتروكيماويات والأسمدة والدفاع والفضاء والنقل والطيران المدني والموانئ والمناخ والصحة والزراعة والتعليم والثقافة والسياحة والأمن ومكافحة الجريمة".
واشارت الوزارة الى ان البلدين وقعا أيضا على عدد من الاتفاقيات في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي والسياحة والمواصفات والمقاييس والتعاون بين السلطات الناظمة للاتصالات وكذلك بين اتحادات غرف التجارة في البلدين.
بالإضافة إلى ذلك اتفق البلدان على زيادة حجم التجارة الثنائية بنسبة 60 بالمئة في السنوات الخمس المقبلة وتعزيز دور الشركات الاستثمارية الإماراتية وحثها على زيادة استثماراتها في الهند من خلال إطلاق صندوق الاستثمار الاماراتي-الهندي في البنية التحتية للعمل في قطاع البنية التحتية بالهند.
وفي وقت سابق من اليوم عقد الشيخ عبدالله بن زايد محادثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ووزيرة الخارجية سوشما سواراج ووزير السكك الحديدية سوريش برابهو ووزير الدفاع مانوهار باريكار ومستشار الأمن القومي اجيت دوفال.
واشاد الوزير الاماراتي بالزيارة الأخيرة التي قام بها مودي الى دولة الإمارات العربية المتحدة والتي ساعدت في دفع العلاقات الثنائية إلى مستوى جديد وتحويلها لشراكة استراتيجية.
من جانبه قال رئيس الوزراء الهندي وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء ان العلاقات الممتازة بين الهند ودولة الإمارات العربية المتحدة ستفيد شعبي البلدين بالإضافة إلى المساهمة في إرساء السلام والازدهار في المنطقة.
وعبر مودي أيضا عن بالغ تقديره للرؤية التي تتمتع بها قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة في تحويل البلاد عن طريق تسخير إمكانات العنصر البشري والابتكار والعلم معربا عن تقديره للمجتمع النابض بالحياة والمتعدد الثقافات في دولة الإمارات العربية المتحدة التي تحتضن وتحمي مصالح 6ر2 مليون هندي.
وكان وزير الخارجية الاماراتي وصل إلى نيودلهي في وقت سابق اليوم في زيارة رسمية تستمر يومين على رأس وفد رفيع يضم 80 من كبار المسؤولين. (النهاية) ا ت ك / ر ج