A+ A-

الولايات المتحدة ترحب بالتصريحات السعودية حول السماح بدخول المساعدات لليمن

واشنطن - 6 - 5 (كونا) -- رحبت الولايات المتحدة الامريكية هنا اليوم بالتصريحات التي صدرت مؤخرا عن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير حول امكانية اجراء "هدنات انسانية" في اليمن لضمان وصول المساعدات الإنسانية للمدنيين.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست خلال مؤتمر صحفي "اننا نحث بقوة التحالف (الذي تقوده السعودية) على العمل على وجه السرعة مع الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى على تنفيذ هذا الاقتراح بحيث يتمكن المحتاجون من الحصول على المساعدات اللازمة".
واشار الى ان الولايات المتحدة اعلنت في وقت سابق اليوم عن تخصيص 68 مليون دولار في شكل مساعدات انسانية اضافية لليمن مضيفا أن هناك نحو 16 مليون شخص في هذا البلد الذي مزقته الحرب في حاجة للمساعدة بينهم 300 ألف نزحوا عن منازلهم.
وأوضح ارنست ان هناك نقصا حادا في العديد من المواد الاساسية كالاغذية والدواء والوقود "وله تأثير كبير على المدنيين الذين حوصروا في مواقع القتال وتبادل اطلاق النار".
وذكر أن وزير الخارجية الامريكي جون كيري سيجري محادثات في الرياض حول العديد من القضايا ولاسيما تفاصيل تنفيذ هذه الهدنات الإنسانية حتى تتمكن منظمات الإغاثة الدولية من ادخال بعض المساعدات.
وأكد ارنست أن الولايات المتحدة "تتفهم المخاوف المشروعة للسعوديين عن الحالة الأمنية على طول حدودهم في الجنوب" لافتا الى أن واشنطن قدمت لعدة أسابيع الدعم اللوجستي والاستخباراتي لدول التحالف التي تحركت في محاولة لمعالجة الوضع الأمني باليمن.
وشدد على أنه "قد حان الوقت لجميع الأطراف لمواصلة حوار سياسي شامل لمحاولة حل هذه الخلافات سلميا". (النهاية) ر م / خ س ج