A+ A-

واشنطن.. الاتفاق مع ايران رهن التزامها باربعة مسارات تمنع امتلاكها أسلحة نووية

واشنطن - 2 - 3 (كونا) -- اعلن المتحدث باسم البيت الابيض جوش ارنست هنا اليوم ان نجاح المفاوضات مع ايران حول برنامجها النووي مرتبط بالتزام طهران باربعة مسارات تضمن عدم حصولها على العناصر اللازمة لامتلاك اسلحة نووية.
وقال ارنست في ايجاز للصحفيين ان المسار الاول يتعلق بتخصيب اليورانيوم في منشأة ناتنز والثاني في منشأة فوردو والثالث يتعلق بتخصيب البلوتونيوم ومفاعل الماء الثقيل في منشأة أراك فيما يتعلق الرابع بالتأكد من قدرات منشأة أخرى سرية لم تفصح عنها ايران للمجتمع الدولي بعد.
واشار انه ما لم يتم الاتفاق على هذه المسارات واحدا تلو الاخر فان المفاوضات ستمدد الى عام اخر بعد ان كانت فترة التمديد تقتصر على ثلاثة اشهر لغاية يونيو المقبل.
واضاف انه في حال التوصل الى اتفاق فان ذلك سيمكن من اعادة برنامج ايران النووي الى مرحلة تؤكد عدم قدرتها على امتلاك سلاح نووي وسيخضع منشأتها ومواقعها النووية لمراقبة دولية.
وتابع انه في حال تراجع الايرانيين عن الاتفاق فان جميع الاحتمالات لاخضاع ايران واردة ومن ضمنها عقوبات اضافية والخيار العسكري.
وفي انتقاد غير مباشر لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ومعارضي توجه الرئيس الامريكي باراك اوباما في المفاوضات قال ارنست "ان جميع الذين ابدوا اعتراضهم على المفاوضات لم يقدموا اي بديل او حل سوى الخيار العسكري".
وتابع "الرئيس (باراك اوباما) لم يستثن الخيار العسكري حين وضع استراتيجيته للتعامل مع ايران".
وتزامنت تصريحات ارنست مع لقاء وزير الخارجية الامريكي جون كيري بعد ظهر اليوم نظيره الايراني محمد جواد ظريف في مدينة مونترو بسويسرا في جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين حول برنامج طهران النووي يتخللها ايضا مباحثات بين خبراء من ايران ومجموعة (5 + 1).
كما تأتي التصريحات قبل ساعات من القاء نتنياهو خطابا امام الكونغرس بدعوة من الرئيس الجمهوري لمجلس النواب جون بونر يتوقع ان تركز على اهمية منع ايران من امتلاك سلاح نووي.(النهاية) ر م / ب ش ر