A+ A-

المركز العلمي ينظم فعاليات يومي الجمعة والسبت للاحتفاء بالذكرى الالفية للحسن ابن الهيثم

الكويت - 24 - 2 (كونا) -- اعلن المركز العلمي التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي تنظيم فعاليات مميزة خلال عطلة نهاية هذا الأسبوع احتفاء بالذكرى الألفية لأعمال الحسن بن الهيثم في العلوم الذي ساهم في إحداث ثورة في العلم التجريبي وفي فهم العالم للضوء وعملية الرؤية.
وقال رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي للمركز العلمي المهندس مجبل المطوع ان الكويت ومن خلال المركز من اوائل الدول التي ستحتفي بابن الهيثم الذي لقبه البعض ب(أبو علم البصريات) وهو أحد ألمع العلماء من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية.
واضاف المطوع ان هذا العالم كرمته الأمم المتحدة في وقت سابق من العام الماضي بإعلانها أن سنة 2015 ستكون السنة الدولية للضوء بالتزامن مع ذكرى مرور ألف عام لنشر الحسن ابن الهيثم لكتابه الشهير (المناظر).
واوضح ان ابن الهيثم كان مفكرا علميا موسوعيا رائدا قدم إسهامات مهمة ساعدت على فهم كيفية الرؤية والضوء والبصريات اذ تحمل منهجيته في التحري العلمي لاسيما استخدامه التجارب للتحقق من الفرضيات أوجه تشابه مع ما عرف فيما بعد بالمنهج العلمي الحديث.
ودعا زوار معرض (ألف اختراع واختراع) للمشاركة في هذه الفعاليات من ورش عمل مرتبطة بابن الهيثم وعلوم الضوء وعروض حية ومسابقات كما سيتم عرض فيلم قصير جديد من بطولة الممثل العالمي عمر الشريف.
واكد المطوع أن المعرض يلاقي إقبالا منقطع النظير من قبل الجمهور وطلاب المدارس منذ افتتاحه مطلع الشهر الحالي حيث يستمر المعرض باستقبال الجمهور حتى السابع من مارس المقبل.
من جانبه قال مدير ومنتج (ألف اختراع واختراع) احمد سليم بأن الحسن بن الهيثم عاش في فترة مهمة جدا من تاريخ العلوم تعرف بالعصر الذهبي للحضارة الإسلامية والذي يتم الاحتفاء به حاليا في المركز العلمي من خلال هذا المعرض العالمي الرائد.
وأضاف سليم ان تركيز المعرض على هذا العالم يأتي كجزء من حملة عالمية جديدة أطلقها ضمن احتفالية السنة الدولية للضوء 2015 ما يشكل مصدر إلهام للكثيرين لافتا بأنه اسهاماته في مجالات الفيزياء والبصريات والرياضيات والفلك والمنهج العلمي أثر كبير على الطريقة التي يعيش بها الانسان في حياة اليوم.
وذكر ان هذه الفعاليات هي جزء من حملة عالمية جديدة تحمل اسم (ألف اختراع واختراع) و(عالم ابن الهيثم) والتي تم انتاجها من قبل مؤسسة (الف اختراع واختراع) ومركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي بالتعاون مع منظمة اليونيسكو والسنة الدولية للضوء 2015 مبينا ان الفعاليات ستقام في خيمة المركز التي تستضيف المعرض حاليا.(النهاية) ز ا ك / ج خ