A+ A-

رئيس لجنة حقوق الانسان العربية يطالب بحماية وتمكين المرأة في كافة المجالات

القاهرة - 31 - 1 (كونا) -- طالب رئيس لجنة حقوق الانسان العربية هادي اليامي هنا اليوم بضرورة العمل من اجل حماية وتمكين المرأة العربية في كافة المجالات فضلا عن العمل على تحقيق المساواة الفعلية بين الجنسين.
وأكد اليامي في كلمته أمام اعمال الدورة (35) للجنة المرأة العربية التي بدأت اعمالها بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية اهمية الاجتماع من اجل تعزيز التعاون المشترك بين اللجنة العربية لحقوق الانسان ولجنة المرأة العربية فيما يخص قضايا وحقوق المرأة.
ونوه بما ورد بالميثاق العربي لحقوق الانسان ودوره في حماية حقوق المرأة وتعزيزها وتحقيق المساواة الفعلية بين الجنسين داعيا الى ضرورة ان يكون الميثاق ضمن اجندة عمل اللجنة في الاجتماعات القادمة في مجال حماية حقوق المرأة.
واكد أن الميثاق العربي لحقوق الانسان الذي صدر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في تونس 2004 ودخل حيز النفاذ 2008 وصادقت عليه 14 دولة حتى الآن يمكن اعتباره "شرعة عربية لحقوق الانسان" كونه يمثل اول اتفاقية عربية ملزمة في مجال حماية حقوق الانسان بشكل عام وحماية حقوق المرأة بشكل خاص.
وأوضح اليامي انه يعتبر ايضا صكا قانونيا شاملا يضع على الدول العربية الأطراف التزامات واجبة التنفيذ ويجمع في أحكامه الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وقال ان الميثاق ارسى في مواضع عديدة قواعد قانونية خاصة بحماية حقوق المرأة كما أن نصوص هذه المواد تكتسب أهمية لأنها أقرت مبدأ عدم التمييز ضد النساء كمبدأ متصل بحقوق الانسان واعتبرت التمييز ضد المرأة انتهاكا لمبدأي المساواة في الحقوق واحترام كرامة الانسان.
واعرب اليامي عن تطلعه لتوثيق التعاون مع لجنة المرأة العربية في عدة محاور منها المساهمة في الترويج لأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان ذات الصلة بحقوق المرأة وخاصة في الدول العربية غير المنضمة للميثاق العربي لحقوق الانسان فضلا عن العمل على متابعة تنفيذ الملاحظات والتوصيات ذات الصلة بحقوق المرأة. (النهاية) م ف م / ع ف ف / ط م ا