A+ A-

وزراء خارجية آسيان يبدون قلقهم من تصعيد الخلافات في بحر الصين الجنوبي

كوالالمبور - 29 - 1 (كونا) -- أبدى وزراء خارجية دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) اليوم قلقهم من تصعيد الخلافات في الأراضي المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي والتي شهدت مواجهات عسكرية متكررة بين الصين وبعض دول أعضاء (آسيان) لاسيما الفلبين.
واكد وزراء خارجية (آسيان) في البيان الختامي لاجتماعهم التمهيدي الذي عقد في ولاية (صباح) الماليزية على الاحتفاظ بالسلامة والأمن والاستقرار في بحر الصين الجنوبي مشددين على ضرورة تكثيف الجهود الرامية إلى تنفيذ (إعلان سلوك الأطراف في بحر الصين الجنوبي) الذي وقع في 2002 بصورة "شاملة وفعالة".
من جهته اعتبر وزير خارجية ماليزيا أنيفة أمان ان هذا الإعلان يضمن حفاظ الأطراف المتنازعة على السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي والعمل الجماعي من أجل تحقيق اهدافه مؤكدا اهمية هذه القضية للدول الأعضاء في الرابطة والعالم بأسره كونه أهم الممرات البحرية وأكثرها ازدحاما.
وفي سياق آخر ندد وزراء خارجية آسيان في ختام اجتماعهم التمهيدي الذي انطلق يوم امس بأعمال "العنف الوحشية" من قبل تنظيم الدولة الاسلامية مجددين التزامهم بمحاربة "إرهاب الجماعة المتطرفة من خلال حركة الوسطية العالمية ومقرها كوالالمبور".
يذكر أن ماليزيا تترأس رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) هذا العام 2015 وتضم هذه الرابطة الإقليمية عشر دول هي سلطنة بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوس وماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلند وفيتنام.(النهاية) ع ا ب / م م ب