A+ A-

البابا فرانشيسكو .. الحوار مع الاسلام يستلزم التواضع والفهم الصحيح دون ارتجال

مدينة الفاتيكان (روما) - 24 - 1 (كونا) -– دعا بابا الفاتيكان فرانشيسكو هنا اليوم الى بناء الحوار مع المسلمين على قبول الاخر وتلاقي القيم الانسانية المشتركة بالتزام "التواضع" والفهم الصحيح لاسلام والتخلي عن الاحكام المسبقة.
وأكد بابا الفاتيكان في لقاء نظمه (المعهد البابوي للدراسات العربية والاسلامية) ان مبدأ الحوار يتأسس على الالتقاء "بالتقارب على استحياء دون استثارة غبار يشوش الرؤية" مشيرا الى التقدم المحرز على طريق حوار الأديان في السنوات الأخيرة رغم بعض الصعوبات.
وقال البابا في اللقاء ان الحوار المسيحي - الاسلامي الذي ينمو انطلاقا من شعور قوي بالمسؤولية "يستلزم تروي وتواضع مصحوب بدراسة معمقة" حيث أن "الاعتباط والارتجال قد يسفر عن نتائج عكسية بل قد يكون سببا للارتباك والحرج".
وشدد على "الحاجة لالتزام مستدام ومستمر حتى لا نجد أنفسنا غير جاهزين في الظروف والسياقات المختلفة" وأن الانطلاق من الانتماء الانساني المشترك يمكن من تجاوز الأحكام المسبقة والزيف وبدء فهم الآخر من منظور جديد".
ولفت البابا فرانشيسكو في حديثه الى ممثلي المعهد البابوي في ذكرى 50 سنة على تأسيسه الى أن هذه المسيرة التحضيرية لا تقتصر على التحليل السوسيولوجي بل لابد أن تكون مسيرة مشتركة بين اناس ينتمون لدينين مرتبطين ولو بشكل مختلف للأبوة الروحية لابراهيم عليه السلام.
وعبر البابا عن أمله أن يتمكن المعهد البابوي للدراسات العربية والاسلامية وباقي المعاهد والأكاديميات الفاتيكانية من اقامة علاقات تعاون مثمرة مع مراكز الدراسات والبحوث سواء الاسلامية أو المسيحية في أنحاء العالم منوها الى أن نشأة المعهد تعكس حرص الكنيسة الكاثوليكية لاسيما عقب المجمع المسكوني الثاني على التأهيل اللازم للقائمين على الحوار مع المسلمين. (النهاية) م ن / ب ش ر