A+ A-

المنتدى الاقتصادي العالمي يطلق مبادرة حول مستقبل الإنترنت

المدير التنفيذي ومؤسس المنتدى البروفسور كلاوس شوات
المدير التنفيذي ومؤسس المنتدى البروفسور كلاوس شوات
دافوس (سويسرا) - 24 - 1 (كونا) -- أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي هنا اليوم مبادرة تتواصل لسنوات حول مستقبل الإنترنت في محاولة للمساعدة على تعزيز الثقة وتوسيع التعاون لمواجهة التحديات المرتبطة بالشبكة العنكبوتية.
وقال المدير التنفيذي ومؤسس المنتدى البروفسور كلاوس شوات في الاعلان عن المبادرة امام الدورة ال45 للمنتدى ان "الانترنت اصبح طيلة 25 عاما من الموارد العالمية المشتركة التي عملت كأداة رئيسية للتنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية".
واوضح شوات انه "من الأهمية بمكان أن نقوم بحماية هذا المورد العالمي المشترك من خلال إيجاد طرق لمناقشة التحديات التي تواجهه بشكل مشترك وكيفية التصدي لها".
ورأى ان "تحقيق التوازن الصحيح في جميع هذه القضايا سيتطلب التفاهم المتبادل والثقة بين الأطراف المعنية وأصحاب المصلحة".
وركزت ادارة المنتدى اثناء ندوة اعلان المبادرة على انها ستكون اطارا للحوار والتعاون الاستراتيجي بهدف استكمال دور المؤسسات الرسمية والمبادرات القائمة حاليا حول امن الانترنت.
وذكر المشاركون "ان المبادرة تعول كثيرا على الاستفادة المشتركة من التعاون بين الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات الصناعية" وما وصفها المنتدى بأنها "شبكات متعددة التخصصات الفكرية ذات القدرات على تحفيز شراكات أصحاب المصلحة".
وتهدف المبادرة وفق القائمين عليها الى المساعدة في تطوير شبكة الإنترنت باعتبارها المحرك الأساسي للتقدم البشري وتقديم حماية متكاملة عالمية للمستخدمين لا سيما ان صانعي السياسات يواجهون العديد من الأسئلة حول سياسات التعامل مع الشبكة العنكبوتية والخدمات والأنشطة الأخرى المتاحة على شبكة الإنترنت.
وسوف تركز المبادرة في البداية على خمسة محاور واسعة أولها كيفية التوازن بين التعاون الدولي وخصوصيات الحكومات المتعلقة بالشواغل الاجتماعية والأمنية وغيرها من الاهتمامات بما يتماشى مع الاهتمامات القومية وعمليات صنع القرار.
ويهتم المحوران الثاني والثالث بكيفية التعامل مع احترام خصوصية المستخدم وضمانها ومواجهة جرائم الإنترنت من خلال تحسين التعاون الدولي بين الشركات وسلطات انفاذ القانون ومراعاة الأمن القومي وطرق تعزيز أمن وثقة الجمهور في الانترنت.
ويركز المحور الرابع من المبادرة على كيفية إيصال خدمات الانترنت للجميع وكيفية تسريع جهود القطاعين العام والخاص لتوسيع خدمات الإنترنت والمحتوى الرقمي في البلدان النامية والمجتمعات المهمشة.
ويختص المحور الخامس بدراسة تأثير الانترنت على عالم المال والاعمال واحتمالات تغيير المشهد الصناعي في السنوات القادمة والتحديات المحتلمة التي ستفرضها تك التحولات على السياسات التجارية والمجتمعات. (النهاية) ت ا / ر ج