A+ A-

مهتمون بالبيئة الكويتية يدعون لايجاد الحلول لمشكلات الامن الغذائي

عمان - 26 - 11 (كونا) -- دعا مهتمون في الشأن البيئي بدولة الكويت اليوم الى ايجاد الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه التنمية المستدامة والتغير المناخي والامن الغذائي وشح المياه في الوطن العربي.
واكدوا في تصريحات متفرقة لوكالة الانباء الكويتية (كونا ) على هامش المؤتمر السنوي للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) الذي انطلقت اعماله في العاصمة عمان اهمية المؤتمر السنوي ودوره في وضع الحلول امام صناع القرار لمواجهة التحديات المختلفة.
وقال المدير التنفيذي للمنظمة الإقليمية لحماية البيئة البحرية الدكتور عبدالرحمن العوضي ان "المنتدى العربي مستقل بفكره ويمتلك الحرية في طرح قضاياه التي تهم الامة بغض النظر عن الابعاد السياسية".
واضاف ان المنتدى يضطلع بدور "مهم " في رصد تدهور البيئة من مختلف الجوانب داعيا الى ضرورة التنسيق العربي المشترك وتطوير السياسات الهادفة الى تنمية الامن الغذائي.
وذكر العوضي ان "زيادة الكثافة السكانية وارتفاع اسعار المواد الغذائية والجفاف تحتم علينا دراسة هذه القضايا ووضع الحلول المناسبة لها الى جانب توعية المواطن العربي بكيفية مواجهة هذه القضايا الشائكة".
من جهته قال رئيس لجنة البيئة في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور رضا الحسن انه شارك في جلسة بعنوان (دور العلوم والتكنولوجيا في الامن المائي والغذائي) بهدف تبادل الخبرات و الاستفادة من مضامين اوراق العمل والنقاش.
واضاف انه تطرق خلال الجلسة الى دور المؤسسات التي تعنى بالبحث العلمي ومنها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وتجربتها من حيث الاستقلالية والمرونة في عملية البحث العلمي.
من جانبها اكدت مديرة برنامج البيئة في ادارة البحوث في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي شفيقة العوضي اهمية موضوع الامن الغذائي بالنسبة للدول العربية التي تسعى الى تحقيق اعلى مستوى من الاكتفاء الذاتي للغذاء.
وقالت ان "تحقيق الاكتفاء الذاتي هدف يبقى صعب المنال في ظل قلة الاراضي الصالحة للزراعة وندرة الموارد المائية الى جانب الاعتماد على استيراد الغذاء".
ودعت الى اعطاء اولوية للاستثمار في مجالات العلوم والتكنولوجيا لاسيما انظمة البحوث الزراعية الوطنية واستخدام آليات فاعلة لنقل التكنولوجيا وتنمية القدرات البشرية بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.
من جهته قال المستشار الاقتصادي في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالكريم صادق انه شارك في جلسة (وضع الامن الغذائي في البلدان العربية) بصفته مساهما في اعداد تقرير (افد) حول الامن الغذائي في الوطن العربي.
وعن دور الصندوق الكويتي ذكر ان "الصندوق يهتم جدا بالجانب الزراعي في الدول العربية والدول النامية الاخرى نظرا لاهميته في تحقيق الامن الغذائي ومحاربة الفقر والجوع " مضيفا ان الصندوق يشجع الدول المستفيدة على وضع المشاريع الزراعية في مقدمة برامجها الاقتصادية.
وقال ان مساهمات الصندوق في القطاع الزراعي بلغت نسبتها نحو 12 في المئة من اجمالي المساعدات التي يقدمها في مختلف انحاء العالم.
بدورها قالت مراقب الاستثمار في الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية منى الرشيدي "ان مشاركتنا بالمؤتمر تهدف الى الاطلاع على آخر ما توصل اليه في الامن الغذائي انطلاقا من حرص الكويت واهتمامها بالامن الغذائي في خطتها التنموية الانمائية".
واضافت ان المشاركة تهدف كذلك الى تبادل الخبرات مع الدول المشاركة والاستفادة من خبراتها في مجال الامن الغذائي.(النهاية) ح م ف /ع م