A+ A-

الامم المتحدة تؤسس لجنة مستقلة لتقييم مهام حفظ السلام

نيويورك - 31 - 10 (كونا) -- اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون هنا اليوم عن تأسيس لجنة مستقلة لتقييم أعمال حفظ السلام التي تقوم بها المنظمة الدولية.
وقال بان في بيان ان "العالم يتغير وعلى مهام حفظ السلام ان تحاكي هذا التغيير للحفاظ على هدفها في تعزيز السلام والمن الدوليين".
وستقوم اللجنة باعداد تقييم شامل لمهام حفظ السلام المختلفة التي تقوم بها الامم المتحدة في مختلف بقاع العالم والامور المتعلقة بها كالتغيرات التي طرأت على طبيعة النزاع في كل منها وصولا الى كل التفاصيل العملاتية الاخرى.
كما ستقوم اللجنة بتقييم المهام السياسية الاخرى ايضا.
وعين بان كي مون خوسيه راموس هورتا من تيمور ليستى كرئيس للجنة.
ويأتي تأسيس اللجنة في اعقاب تقارير تم تداولها الاسبوع الماضي عن قيام بعثة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة في دارفور (يوناميد) باخفاء التقارير الكاملة حول الظروف المحيطة ب16 حادثا تتضمن مخالفات محتملة من جانب القوات الحكومية أو الموالية لها.
وذكر مكتب الأمين العام للأمم المتحدة في وقتها ان البعثة أخفت التقارير الكاملة في خمس حالات تم فحصها وان الأمين العام أمر باجراء تحقيق في الادعاءات الأخيرة بأن البعثة سعت عمدا للتغطية على جرائم ضد المدنيين وقوات حفظ السلام في دارفور.
وقال المكتب في بيانه ان أعضاء فريق الأمم المتحدة راجعوا كافة المواد ذات الصلة بالحوادث ال16 كما قابلوا الموظفين السابقين والحاليين في (يوناميد) وفي مقر الأمم المتحدة.
واشار الى انه "في حين لم يجدوا أي دليل يدعم تلك المزاعم الا انهم لاحظوا بأن البعثة اعتمدت نهجا محافظا غير مبرر تجاه وسائل الإعلام حيث حافظت على الصمت في وقت كان يمكن اطلاع الصحافة على بعض الأمور حتى في غياب كل الحقائق".
وكشف المكتب عن ان هذه النتائج أثارت قلق الأمين العام الذي رأى ان (يوناميد) تواجه تحديات فريدة من نوعها بسبب ولايتها المعقدة بعض الشيء والبيئة التي تعمل فيها. (النهاية) م ا ع / ب ش ر