A+ A-

تقرير.. هبوط سعر الذهب الى 1231 دولارا للاونصة

سعر الذهب
سعر الذهب
الكويت - 26 - 10 (كونا) -- قال تقرير اقتصادي متخصص ان الذهب انهى تداولات الاسبوع الماضي على هبوط عند مستوى 1231 دولارا امريكيا للاونصة وبفارق بلغ نحو 16 دولارا عن اسعار بداية الاسبوع الجاري.
واضاف التقرير الصادر عن شركة (سبائك الكويت) لتجارة المعادن الثمينة اليوم انه على الرغم من تحقيق الذهب اعلى مستوى له منذ ستة اسابيع فوق مستوى 1255 دولارا بفعل قوة طلبات الشراء وايجابية البيانات الصينية بجانب احتفالات الهند (ثاني اكبر مستورد للذهب عالميا) بأحد اعيادها الا انه كان لانتعاش الدولار الامريكي (يرتبط بعلاقة عكسية مع سعر الذهب) وعودة الاسهم الامريكية للصعود تاثير كبير في هبوط سعر الذهب.
وذكر انه مع استمرار طلبات الشراء الفعلية في اسواق شرق اسيا الا ان مبيعات الصناديق الاستثمارية والمبيعات الالكترونية كانت لها اكبر الاثر كذلك في هبوط اونصة الذهب نهاية الاسبوع لا سيما بعد ان كسرت الاونصة دعم 1240 دولارا ودعم 1233 دولارا في وقت ساهمت عودة حالات الشراء بمعاودة السعر للصعود و التمسك بمستوى 1231 دولارا للاونصة.
واوضح التقرير انه قد يفسر البعض الهبوط في الاسعار بعمليات التصحيح التي تعقب عادة الارتفاعات المتتالية للذهب "خصوصا ان الكثير يراهن على عودة الذهب للصعود الايام المقبلة والاتجاه نحو مقاومة 1269 دولارا".
وبين ان عدم استقرار الدولار الامريكي وتأخير تحريك اسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية العالمية في الاسواق "قد يعيدان الذهب لصورة الملاذ الآمن بالاسواق" مشيرا الى ان استمرار الذهب بعيدا عن حاجز 1200 دولار يثبت اتجاه الذهب للصعود وان فشل اكثر من مرة اختراق قاع 1180 دولارا ليؤكد ان الذهب ثبت سعره عند هذا المستوى.
وافاد بأن الذهب لا بد وان يبحث عن قمم جديدة له قبل نهاية العام في وقت تجدر الاشارة الى انه مهما تأزمت الامور السياسية والاقتصادية يظل الذهب الملاذ الآمن للمستثمرين وملجأ للتحوط مع ارتفاع حجم التضخم العالمي.
وبالنسبة للفضة قال التقرير انها استقرت في تداولات الاسبوع الماضي ولم تر حدة الاسابيع الماضية وان كانت تسير في منحنى هابط مع نهاية الاسبوع مثل الذهب مبينا ان الفضة انهت تداولات الاسبوع الماضي عند مستوى 19ر17 دولار للاونصة و بفارق 26 سنتا عن اسعار الافتتاح وب 44 سنتا عن اعلى سعر حققته يوم الثلاثاء الماضي.
واضاف ان الفضة ما تزال في "مستوى جيد للشراء" لافتا الى انه لولا التداولات الالكترونية لكانت الفضة فوق مستوى 18 دولارا للاونصة "وهذا مستوى قريب جدا يمكن الوصول اليه خلال الاسابيع المقبلة لا سيما مع التوقعات بارتفاع الطلب الصناعي عليها بجانب الطلب من اسواق المشغولات والمعادن الثمينة.
وفيما يخص بقية المعادن الثمينة ذكر التقرير انها سلكت مسلك الذهب والفضة في حالة عدم الاستقرار وان اختلفت منحنيات الاسعار في اتجاهها "فمثلا هبط معدن البلاتينيوم ليغلق عند مستوى 1251 دولارا وبفارق هبوط قدره 26 دولارا عن اسعار بداية الاسبوع بينما حافظ معدن البلاديوم على صعوده وارتفع بقيمة 20 دولارا عند مستوى 781 دولارا للاونصة.
وعن الاسواق المحلية افاد التقرير بأنها اتسمت بالهدوء في بداية الاسبوع نظرا لتفضيل الكثيرين من المتداولين وبعض المستهلكين في هذه السوق انتظار الشراء عند مستويات اقل من الاسعار.
واشار الى ان عمليات الشراء والطلب على السبائك والذهب الخام ارتفعت مع نهاية الاسبوع وسط هبوط الاسعار في وقت بلغ سعر كيلو الذهب 11500 دينار كويتي.(النهاية) م ج ب / ن ف ع