A+ A-

الوطني.. الدولار حافظ على موقعه بعد ابقاء معدلات الفائدة على حالها

 الكويت - 21 - 9 (كونا) -- قال بنك الكويت الوطني ان الدولار الامريكي حافظ على موقعه القوي مقابل العملات الرئيسية اليوم بعد تاكيدات المجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي (البنك المركزي) على ابقائه معدلات الفائدة على حالها لفترة طويلة.
   واضاف البنك في تقريره الاسبوعي عن اسواق العملات العالمية ان المجلس الاتحادي الامريكي ابقى نسبة الفائدة ثابتة دون تغيير بعد التوقف عن شراء الاصول تزامنا مع وضع بعض النقاط الاساسية للاستراتيجية التي سيتم العمل بها عند ايقاف العمل ببرنامج الحوافز الذي استمر لفترة قياسية بلغت ست سنوات.
   وذكر التقرير ان المشرعين اقدموا على زيادة توقعاتهم الخاصة بنسبة الفائدة لتصبح عند 375ر1 في المئة مع نهاية عام 2015 وذلك مقابل توقعات شهر يونيو الماضي والتي كانت عند 125ر1 في المئة حيث اشارت رئيسة الاحتياطي الاتحادي جانيت يالن الى ان صناديق تمويل المجلس الاتحادي قد تقارب المستويات الاعتيادية بحلول عام 2017 الا ان معدل الفائدة قد يرتفع خلال فترة قريبة وبشكل اسرع.
   واوضح التقرير ان تكاليف المعيشة في الولايات المتحدة تراجعت على نحو غير متوقع خلال شهر اغسطس الماضي وذلك للمرة الاولى خلال ما يفوق السنة ما يدل على ان نسبة التضخم ما تزال دون النسبة التي يستهدفها المجلس الاتحادي حيث تراجع مؤشر اسعار المستهلكين بنسبة 2ر0 في المئة وهو التراجع الاول له منذ ابريل 2013.
   واشار الى ان شهر اغسطس الماضي شهد تراجعا في عدد مشاريع المساكن الجديدة وذلك بعد ان حققت ارتفاعا هو الاعلى خلال السنوات السبع الاخيرة الامر الذي يدل على عدم توازن في نمو سوق العقارات الاميركي والذي من شأنه ان يؤثر سلبا على مساهمة هذا القطاع في عملية النمو الاقتصادي.
   واضاف التقرير ان نسبة المشاريع السكنية الجديدة تراجعت بنسبة 4ر14 في المئة وهو التراجع الاكبر لها منذ ابريل عام 2013 ليصبح العدد عند 956 الف وحدة سكنية سنويا وذلك بعد ان كان عند 1ر1 مليون وحدة خلال شهر يوليو الماضي.
   وذكر التقرير ان البيانات الامريكية اظهرت تراجعا في عدد الاميركيين المتقدمين للحصول على تعويضات البطالة وذلك الى ادنى مستوى له خلال شهرين ما يدل على التحسن المستمر لسوق العمل الامريكي اذ تراجع عدد المطالبات الجديدة لتعويضات البطالة بحسب وزارة العمل بمقدار 36 الفا ليصبح العدد الاجمالي 280 الف مطالبة خلافا للمتوقع بان يصل العدد المذكور الى 305 الاف مطالبة.
   اما بالنسبة لبيانات القارة الاوروبية فقال التقرير ان مؤشر ثقة المستثمر الالماني تراجع في اغسطس الماضي للشهر التاسع على التوالي نتيجة للاضطرابات السياسية المتزايدة في اوروبا وذلك بالرغم من قيام البنك المركزي الاوروبي بتعزيز برنامج الحوافز.
   واضاف ان حجم القروض المقدمة للبنوك التي طرحها البنك المركزي الاوروبي أتى اقل مما كان متوقعا اذ بلغ حجم القروض التي قدمها البنك المركزي الاوروبي للبنوك الاوروبية مقدار 6ر82 مليار يورو وذلك عند نسبة فائدة ثابتة تبلغ 15ر0 في المئة وذلك ضمن عمليات اعادة التمويل المستهدفة.
   وبالنسبة للمملكة المتحدة قال التقرير ان محضر اجتماع بنك انكلترا الذي صدر امس ورد فيه ان الاعضاء قد صوتوا ب2 مقابل 7 بشأن المحافظة على نسبة الفائدة عند ادنى مستوياتها على الاطلاق والتي تبلغ نسبة 5ر0 في المئة كما وافقوا بالاجماع على المحافظة على برنامج شراء الاصول عند 375 مليار جنيه استرليني.
   واضاف ان معدل البطالة في المملكة المتحدة تراجع الى أدنى مستوى له خلال السنوات الست الاخيرة ما يدل على التحسن المستمر الذي يشهده سوق العمل حيث تراجعت نسبة البطالة الى 2ر6 في المئة خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من 4ر6 في المئة.
   واشار الى تصويت اسكتلندا ضد الاستقلال عن المملكة المتحدة والذي ترافق مع عدد من الوعود من قبل رئيس الوزراء دايفيد كاميرون لمنح اسكتلندا المزيد من القوة المالية الامر الذي دفع الجنيه الاسترليني لتحقيق ارتفاع قبيل اعلان النتائج والذي شكل عاملا مساعدا للحملة التي تدعو الى بقاء اسكتلندا ضمن الاتحاد البريطاني.(النهاية)

   ف ن ك / ن ف ع