A+ A-

وكالة الطاقة الذرية ترفض مشروع قرار روسيا لحذف الملف النووي السوري

فيينا - 19 - 9 (كونا) -- رفضت الوكالة الدولية للطاقة الذرية هنا اليوم مشروع قرار تقدمت به روسيا الاتحادية برفع الملف النووي السوري من جدول اعمال مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الدورات المقبلة.
وقال مصدر دبلوماسي عربي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن "مشروع القرار الروسي لم يحظ خلال عملية التصويت عليه سوى بتأييد دولتين هما الصين وفنزويلا العضوان في مجلس محافظي الوكالة اضافة الى روسيا".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن "مواقف بقية الدول الاعضاء ال35 في مجلس محافظي الوكالة ومن بينها دول عربية تراوحت خلال الجلسة بين التحفظ والرفض للمشروع الروسي".
وكان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا امانو قد تلقى مذكرة من البعثة الدائمة لروسيا الاتحادية لدى المنظمات الدولية في فيينا تطالب برفع البند المتعلق بتطبيق ضمانات الوكالة في سوريا من جدول اعمال الاجتماعات القادمة لمجلس المحافظين.
وسبق للوفد الروسي ان تقدم بمثل هذا المقترح في الدورات السابقة لمجلس المحافظين الا ان الدول الغربية تصدت له مؤكدة أن الملف النووي السوري لم يغلق بعد لحين اكمال مفتشي الوكالة اعمال الرصد والتحقق من المنشآت النووية السورية والمرافق التابعة لها.
وجدد المدير العام للوكالة في بيانه الذي افتتح به دورة مجلس المحافظين في فيينا الاثنين الماضي مطالبته السلطات السورية بالتعاون الكامل مع الوكالة لحل جميع القضايا العالقة رغم اقراره بصعوبة اجراء اعمال التفتيش في سوريا حاليا بسبب الوضع الامني المضطرب.
وفيما يتعلق بتنفيذ اتفاق الضمانات في معاهدة حظر الانتشار النووي بين سوريا والوكالة أشار امانو الى ان المبنى المدمر في دير الزور كان على الارجح مفاعلا نوويا لم تبلغ سوريا الوكالة بأمره. (النهاية) ع م ق / أ م س