A+ A-

وكلاء وزراء صحة التعاون يعقدون اجتماعهم الثاني بالكويت الاحد المقبل

الرياض - 3 - 9 (كونا ) -- يعقد وكلاء وزراء صحة مجلس التعاون الخليجي اجتماعهم الثاني في دولة الكويت الاحد المقبل لبحث عدد من الموضوعات من بينها تقرير حول قرارات المجلسين الاعلى والوزاري في مجال الصحة ومدى تنفيذها.
وذكرت الامانة العامة للمجلس في بيان ان الاجتماع سيناقش كذلك قرار المجلس الاعلى في دورته ال34 (الكويت - ديسمبر 2013) بشأن الأنظمة والقوانين الصادرة في اطار مجلس التعاون ومفهوم المساواة المتضمن في قرار المجلس الاعلى في دورته التاسعة (1988) بشأن مساواة مواطني دول المجلس في الاستفادة من الخدمات الصحية في المستوصفات والمستشفيات الحكومية العامة.
وقال البيان انه سيتم استعراض ورقتي العمل المقدمة من قبل المجلس الاعلى للصحة بدولة قطر حول التمويل الصحي والتوجه نحو التغطية الصحية الشاملة ووزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية حول طب الحشود (التجمعات البشرية).
واضاف ان الاجتماع سيبحث مقترحا مقدما من قبل وزارة الصحة الاماراتية حول عقد اجتماع تنسيقي للجنة وكلاء وزارات الصحة في جنيف قبل انعقاد اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية الذي يعقد في يناير من كل عام بهدف تنسيق وتوحيد مواقف دول المجلس في التكتلات الدولية بالمجال الصحي.
كما سيطلع الاجتماع على التقارير المقدمة من قبل الأمانة العامة حول الحوارات الاستراتيجية القائمة بين دول المجلس والتكتلات الدولية والدول الأخرى في المجال الصحي ومخرجات ورشة العمل التي نظمتها الأمانة في مدينة دبي خلال اغسطس الماضي بعنوان (الصحة والرياضة وصناعة الترفيه) وذلك تنفيذا لقرار المجلس الأعلى في دورته ال34 والمتعلق بالاهتمام بالشباب وصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم.
ولفت البيان الى انه سيتم بحث تنسيق جهود دول المجلس بشأن العلاج بالخارج والتعامل مع الحالات والأزمات الطارئة فيما يتعلق بالمستحضرات الصيدلانية والأمصال واللقاحات والمستلزمات الطبية بالاضافة الى مقترح المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة الخليجيين حول تطوير مركز معلومات المكتب التنفيذي وميزانيته المقترحة. كما سيتم بحث مقترح مركز العمل التطوعي بالكويت لتشكيل لجنة من وزارات الصحة الخليجية لرسم خطة توعية على مستوى دول المجلس حول مرض (السلياك) بالاضافة الى مقترح وزارة الصحة البحرينية حول مناقشة القرار رقم (4) الصادر عن المؤتمر ال77 لمجلس وزراء الصحة لدول المجلس في دورته ال 39 الخاص بمكافحة التدخين (جنيف - مايو 2014).
يذكر انه من المقرر ان يتم عرض جميع التوصيات التي ستصدر عن هذا الاجتماع خلال الاجتماع المقبل لوزراء الصحة الخليجيين.(النهاية) ي م س / ا ب خ