A+ A-

الاتحاد الاوروبي يعرب عن قلقه ازاء زيادة الهجمات ضد عمال الاغاثة الدوليين

بروكسل - 19 - 8 (كونا)-- اعرب الاتحاد الاوروبي اليوم عن قلقه ازاء ارتفاع وتيرة الهجمات التي تستهدف عمال الاغاثة الدوليين في جميع أنحاء العالم الى أكثر من أي وقت مضى.
وقالت مفوضة الاتحاد الاوروبي لشؤون التعاون الدولي والمساعدة الانسانية كريستالينا جورجيفا في بيان صدر هنا ان "اليوم العالمي للعمل الانساني (الذي يوافق 19 اغسطس من كل عام) مناسبة للاعراب عن التقدير للاشخاص الذين يخاطرون بحياتهم كل يوم من أجل مساعدة ضحايا الحروب والكوارث في جميع انحاء العالم".
واضافت جورجيفا في البيان الذي اصدرته على هامش زيارتها الحالية للعراق ان هذا اليوم يمثل ايضا "فرصة لالقاء الضوء على التحديات الانسانية التي نواجهها" موضحة ان "هذه التحديات واضحة للغاية هنا في العراق حيث يوجد مئات الآلاف من الأشخاص الذين بحاجة ماسة للمساعدة ولكن تصعيد النزاع يجعل الوصول لهم أكثر صعوبة".
وذكرت "اننا نشاهد في الشرق الاوسط مستويات مروعة من العنف لا توجد له نهاية في الافق لمعاناة المدنيين الابرياء" مضيفة ان "هناك الملايين من المدنيين في جمهورية مالي في الغرب الى الصومال في الشرق مع التوسع عبر شمال نيجيريا وجمهورية افريقيا الوسطى وجنوب السودان محاصرون داخل حزام من نزاع تحركه جزئيا الكراهية العرقية والدينية".
وقالت جورجيفا ان "تقديم الاغاثة والمساعدة للاطفال والنساء والعجائز الضعفاء يزداد صعوبة" مشيرة الى ان عدد الهجمات التي تستهدف عمال الاغاثة تضاعف اربع مرات منذ عام 2003.
واوضحت ان العام الماضي شهد مقتل 12 من عمال الاغاثة واختطاف اكثر من عشرة آخرين بصورة شهرية كما كان يشهد كل اسبوع مهاجمة ثلاثة عمال للاغاثة واصابتهم.
من جانبها ذكرت المفوضية الاوروبية في بيان منفصل انها قدمت مساعدات اغاثية الى 124 مليون شخص في اكثر من 90 دولة خلال العام الماضي.
يذكر انه يجرى الاحتفال باليوم العالمي للعمل الانساني في ال19 من اغسطس من كل عام لاحياء ذكرى ضحايا الهجوم الذي استهدف مقر الامم المتحدة في العاصمة العراقية بغداد في عام 2003 واسفر عن مقتل 22 شخصا بينهم المبعوث الخاص للامم المتحدة في العراق سيرجيو فييرا دي ميلو.(النهاية) ن خ / م ع ع