A+ A-

(الاحصاء).. ارتفاع التضخم محليا 96ر2 في المئة في مارس على اساس سنوي

الكويت - 23 - 4 (كونا) -- أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 96ر2 في المئة في شهر مارس الماضي على اساس سنوي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2013.
وقالت الادارة في تقريرها الشهري عن التحليل الاحصائي للارقام القياسية لاسعار المستهلكين عن مارس الماضي والذي خصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان معدل التضخم في الكويت ارتفع على أساس شهري بنسبة 30ر0 في المئة في مارس مقارنة بفبراير الماضي جراء ارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية وانخفاض بعضها الاخر.
وأضافت ان الرقم القياسي الشهري لاسعار المستهلكين شهد في مارس الماضي ارتفاعا على اساس سنوي في تسع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية وانخفاضا في ثلاث أخرى (توزع المواد والخدمات والسلع الاكثر استهلاكا من قبل الافراد والاسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الاحصاء التابع للامم المتحدة).
وذكرت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى (الاغذية والمشروبات) صعد 57ر3 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2013 في وقت شهدت المجموعة ارتفاعا شهريا بنسبة 14ر0 في المئة مقارنة بفبراير الماضي.
وبينت أن سبع مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة زادت أسعارها القياسية على أساس شهري مقارنة بفبراير الماضي وهي مجموعة (الاسماك والاطعمة البحرية) التي ارتفعت بنسبة 15ر1 ومجموعة (المشروبات) التي صعدت 16ر1 في المئة في حين ارتفعت مجموعة (اللحوم والدواجن) بنسبة 14ر0 في المئة و(السكر ومنتجاته) بنسبة 38ر0 في المئة.
واوضحت ان من المجموعات الفرعية ضمن مجموعة (الاغذية والمشروبات) التي شهدت ارتفاعا مجموعة (الحبوب والخبز) التي زادت بنسبة 42ر0 في المئة ومجموعة (الالبان والبيض) بنسبة 29ر0 في المئة واخيرا مجموعة (الزيوت والدهون) ب07ر0 في المئة.
وذكرت ان المجموعات الفرعية التي شهدت انخفاضا هي مجموعة (الفواكه الطازجة والمجمدة) بنسبة 42ر0 في المئة ومجموعة (الخضراوات) بنسبة 11ر3 في المئة ومجموعة (مواد غذائية اخرى) بنسبة 11ر3 في المئة.
وقالت ان الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) ارتفع بنسبة 12ر2 في المئة على اساس سنوي مقارنة بشهر فبراير الماضي حيث سجل 07ر0 في المئة وزاد الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) 35ر3 في المئة على اساس سنوي وارتفع 39ر0 في المئة على أساس شهري.
وافادت بان المجموعة الرئيسية الرابعة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) ارتفعت في معدل التضخم بنسبة 83ر4 في المئة على اساس سنوي في وقت سجلت المجموعة الرئيسية الخامسة (الصحة) انخفاضا بنسبة 49ر1 في المئة.
وبينت ان المجموعة الرئيسية السادسة (النقل) ارتفعت بنسبة 22ر1 في المئة في حين ارتفعت بنسبة 32ر0 في المئة على اساس شهري وانخفض الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية السابعة (الاتصالات) بنسبة 28ر1 في المئة على أساس سنوي.
وقالت الادارة المركزية للاحصاء ان المجموعة الرئيسية الثامنة (الترفيه والثقافة) ارتفعت بنسبة 25ر1 في المئة وانخفض هذا الرقم على أساس شهري بنسبة 20ر0 في المئة في حين ارتفع معدل التضخم للمجموعات الرئيسية التاسعة (التعليم) على أساس سنوي بنسبة 06ر4 في المئة وارتفع التضخم ل(المطاعم والفنادق) 46ر2 في المئة على اساس سنوي.
ويعتبر الرقم القياسي لاسعار المستهلك أداة لقياس التغير في مستويات الاسعار عموما بين فترتين قد تكون شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي ويمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.
وكانت منهجية الارقام القياسية لاسعار المستهلك لسنة الاساس الجديدة 2007 استندت الى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من المحافظات الست في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الاكثر استخداما من الافراد والاسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الاسري.(النهاية) ف ن ك / ه ب