A+ A-

الجامعة العربية توقع مذكرة تفاهم مع اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية

القاهرة - 15 - 4 (كونا) -- وقعت الجامعة العربية هنا اليوم مذكرة تفاهم مع لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية حول مهمة بعثة الجامعة العربية لمتابعة سير الانتخابات الرئاسية في جمهورية مصر العربية والمقرر اجراء المرحلة الأولى منها يومي 26 و 27 مايو المقبل.
وقعت مذكرة التفاهم عن جامعة الدول العربية الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة رئيس بعثة الجامعة لمتابعة الانتخابات الرئاسية في مصر ورئيس لجنة الانتخابات الرئاسية النائب الأول لرئيس المحكمة الدستورية العليا المستشار أنور رشاد العاصي.
وذكرت الجامعة العربية في بيان صحافي اليوم ان مذكرة التفاهم تنص على أن يكون متابعو جامعة الدول العربية تحت اشراف رئيس البعثة الذي يتم تعيينه من قبل الأمين العام للجامعة العربية ويتولى الاشراف على مهام البعثة وتنظيم أعمالها.
كما نصت المذكرة على أن يتمتع متابعو الجامعة العربية بحرية التنقل في جميع أنحاء الجمهورية لتأدية مهامهم وحرية التنقل عبر كل اللجان الانتخابية خلال العملية الانتخابية الى جانب حرية الاتصال بلجنة الانتخابات الرئاسية عن طريق رئيس البعثة أو من يفوضه.
ووفقا لمذكرة التفاهم يحق لمتابعي الجامعة العربية طلب الاستيضاحات والمعلومات والبيانات من لجنة الانتخابات الرئاسية حول المسائل المتعلقة بالعملية الانتخابية كما يكون رئيس بعثة متابعي الجامعة أو من يفوضه هو المخول بالادلاء بالبيان الختامي باسم بعثة جامعة الدول العربية عقب اعلان النتائج.
وأكدت مذكرة التفاهم ضرورة أن يلتزم متابعو الجامعة العربية باحترام القوانين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد وعدم اعاقة المسار الطبيعي للعملية الانتخابية وحظر الادلاء بتصريحات أو انطباعات فردية حولها أو التطرق الى النتائج قبل الاعلان عنها رسميا.
كما أكدت ضرورة الامتناع عن محاولة التأثير على الناخبين والامتناع عن اعاقة سير أي مرحلة من مراحل العملية الانتخابية بأي شكل من الأشكال وعن توجيه التعليمات لأي موظف من اللجان المشرفة على الانتخابات الرئاسية التابعين للجنة الانتخابات الرئاسية والالتزام بتعليمات المسؤولين داخل اللجان الانتخابية.
واوضحت مذكرة التفاهم انه سيتم اعداد تقرير ختامي من قبل رئيس البعثة حول مهمة المتابعة فور الانتهاء من الانتخابات ليتم رفعه الى الأمين العام لجامعة الدول العربية والذي سيقوم بدوره بارسال نسخة منه الى اللجنة العليا للانتخابات في مصر.(النهاية) م ف م / ز ع ب / م م ج