A+ A-

كيري .. النزاع حول اقليم ناغورني كاراباخ مجمد ويهدد الاستقرار

واشنطن - 4 - 6 (كونا) -- اقر وزير الخارجية الامريكي جون كيري بأن النزاع في اقليم (ناغورني كاراباخ) يبقى "صراعا مجمدا" معربا عن اعتقاده بأن هناك "مسارا الى الامام".
وقال كيري في تصريح للصحافيين قبيل اجتماعه مع وزير خارجية اذربيجان المار محمدياروف الليلة الماضية ان النزاع على اقليم (ناغورني كاراباخ) "نزاع مجمد كما نصفه نحن وهو يهدد الاستقرار في الاقليم ويحتاج منا الى التعامل معه".
واضاف ان للولايات المتحدة بصفتها عضوا مشاركا في مجموعة (مينسك) "رغبة جادة في مساعدة اذربيجان وارمينيا لتتمكنا من السير قدما" مشيرا الى ان "آخر ما نريده هو العودة الى الحرب والنزاع".
واعرب عن اعتقاده بأن "هناك طريقا يؤدي الى السير قدما وسنستمر في العمل بهدوء وصبر في محاولة لتشجيع الطرفين ليكونا قادرين على اتخاذ تدابير بناء الثقة التي قد تقود الى مزيد من التقدم او للتوصل الى تسوية في ما يتعلق بهذه القضية".
واشار الى ان هناك مصلحة في رؤية اذربيجان تواصل السير نحو الطريق المؤدي الى مزيد من الديمقراطية للمساعدة على بناء التعددية في البلاد لتتمكن في نهاية المطاف من ايجاد وسيلة للسلام والاستقرار في الاقليم ومع جيرانها.
من جانبه قال وزير خارجية اذربيجان المار محمدياروف "لا نزال نعتقد أن جميع هذه التحديات التي نواجهها سويا مع الولايات المتحدة سوف تسير نحو التقدم ومن ضمنها واحدة من اكبر مشاكل حل النزاع مع جارتنا ارمينيا التي بالتأكيد نرغب بشدة في العيش معها بسلام وكرامة".
واضاف انه ستطوى صفحة "النتائج السلبية للنزاع" لافتا الى "اننا سننظر الى مستقبل مشرق من التعاون الناجح والعيش مع بعضنا البعض في اطار حسن الجوار".
وكانت القوات الارمنية احتلت ناغورني كاراباخ وشريطا واسعا من الاراضي الاذربيجانية نتيجة لحرب ضروس نشبت بين الجانبين في نهاية الثمانينات من القرن الماضي وادت الى مصرع الاف الاشخاص وتشريد اكثر من مليون لاجئ اذربيجاني.(النهاية) ش ص / ا ع س كونا041044 جمت يون 13