A+ A-

البصيري يصل الى العاصمة فيينا للمشاركة في الاجتماع العادي لاوبك

البصيري يصل الى العاصمة فيينا للمشاركة في الاجتماع العادي لاوبك
البصيري يصل الى العاصمة فيينا للمشاركة في الاجتماع العادي لاوبك
فيينا - 6 - 6 (كونا) -- وصل الى العاصمة النمساوية فيينا مساء اليوم وزير النفط ووزير الدولة لشؤون مجلس الامة الدكتور محمد البصيري للمشاركة في اعمال الاجتماع الوزاري العادي ال159 لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) المقرر الاربعاء المقبل في مقر المنظمة ويستمر يوما واحدا.
وكان في استقبال البصيري والوفد المرافق له في مطار فيينا السكرتير العام لمنظمة اوبك الدكتور عبدالله البدري والسفير الكويتي لدى النمسا وممثل بلاده الدائم لدى المنظمات الدولية محمد سعد الصلال ومدير قسم الابحاث لدى المنظمة الدكتور حسن قبازرد ومدير القسم التنفيذي في المنظمة الدكتور عبدلله الشامري اضافة الى اركان السفارة الكويتية لدى النمسا.
وينتظر ان يبدأ الوزراء الاربعاء المقبل في مقر الوكالة مؤتمرهم الوزاري العادي ال159 التي تتراس فيه ايران الدورة الحالية للمنظمة حيث من المنتظر ان يبحث وزراء نفط المنظمة في جملة من المواضيع من ابرزها مستويات اسعار النفط في السوق العالمية وتطوراتها المحتملة خلال النصف الثاني من العام الجاري على الاقل وفيما اذا هناك حاجة لتعديل سقف الانتاج الحالي من عدمه فضلا عن النظر في وضع اساسيات السوق النفطية من العرض والطلب.
وياتي انعقاد المؤتمر الوزاري ال159 في ظروف حرجة للغاية وسط الاضطرابات السياسية المستمرة في المنطقة العربية وتوقف صادرات احدى الدول الاعضاء من النفط وهي ليبيا التي وصل انتاجها الى اقل من 200 الف برميل في اليوم وعدم معرفة من سيمثل هذه الدولة في هذا الاجتماع بعد انشقاق شكري غانم الذي يقوم بمهام وزير النفط ويراس المؤسسة الليبية الوطنية للنفط.
وفي الوقت الذي اعربت فيه بعض الدول الاعضاء وبينها السعودية والعراق عن استعدادها لرفع انتاجها لتلبية اي زيادة في الطلب العالمي على الطاقة فانه من المتوقع ان تتراوح هذه الزيادة بين مليون ومليون ونصف برميل يوميا.
بيد ان ممثلين لدول اخرى في المنظمة وبينهم الجزائر لا يحبذون هذا التوجه ويتوقعون الحفاظ على معدلات الانتاج الحالية نظرا لما يصفونه بوجود امدادات كافية من الخام في السوق العالمية.
وعلى صعيد التحضيرات لعقد مؤتمر اوبك ينتظر ان تعقد لجنة مراقبة السوق الوزارية التابعة للمنظمة التي تضم كلا من الكويت وايران ونيجيريا اضافة الى السكرتير العام لاوبك اجتماعا لها مساء غد الثلاثاء في مقر المنظمة بهدف دراسة حالة السوق من العرض والطلب واعداد توصيات لرفعها لاحقا الى الاجتماع الوزاري الذي سيبدا اعماله صباح يوم الاربعاء في مقر المنظمة.
ويتوقع غالبية المراقبين ان تتراوح خيارات لجنة مراقبة السوق الوزارية بين تمديد العمل بسقف الانتاج دون تعديل او رفع الانتاج بواقع مليون برميل في اليوم مع مواصلة مراقبة تطورات السوق ومطالبة الدول الاعضاء بالتقيد بالحصص الانتاجية لمنع حدوث اية تقلبات في الاسعار تضر بمصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء. (النهاية) ع م ق / ط ب كونا062332 جمت يون 11