A+ A-

التركيت ..أرباح أفضل لايكويت في 2011 مقارنة ب 2010

الرئيس التنفيذي لشركة (ايكويت) للبتروكيماويات حمد التركيت
الرئيس التنفيذي لشركة (ايكويت) للبتروكيماويات حمد التركيت

من هاني العوض

 دبي - 6 - 4 (كونا) -- قال الرئيس التنفيذي لشركة (ايكويت) للبتروكيماويات حمد التركيت هنا اليوم أن ارباح الشركة المتوقعة خلال العام 2011 ستكون أفضل من العام 2010 حيث حققت الشركة انذاك أرباحا صافية قدرها 880 مليون دولار امريكي.
واضاف حمد التركيت في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) خلال رعاية الشركة ل (المنتدى الخليجي السنوي الثاني للبلاستيك) الذي انطلقت فعالياته هنا الليلة الماضية ان هناك تفاؤلا كبيرا فيما يتعلق بسوق البتروكيماويات حيث ان هناك العديد من العوامل الايجابية ومنها نمو الطلب دون وجود مؤشرات تدل على الانخفاض وعدم تفوق العرض على الطلب مشيرا الى ان التطورات الحاصلة في بعض الدول ساهمت في اتزان وتعزيز الاسعار.
وحول تطور ونمو الصناعة البتروكيماوية في الكويت مقارنة بالمملكة العربية السعودية قال التركيت "اننا نواجه نوعا من البطء في اتخاذ القرارات والنمو الاقتصادي نظرا للعوامل السياسية التي تؤثر احيانا على سير الأمور الاقتصادية بينما العكس هو الصحيح حيث ان الاقتصاد هو العامل المحرك لغيره من عناصر المجتمع". واضاف "بينما تجنب هذا الامر ساهم في تكوين قدر كبير من المرونة للمصنعين السعوديين الذين يتلقون الكثير من الدعم دون الولوج في جوانب اخرى قد تؤثر على ما هو مطلوب من الصناعة البتروكيماوية سواء في الكويت أو غيرها".
واوضح التركيت ان دعم مصنعي المواد البلاستيكية وغيرهم من اصحاب الصناعات التحويلية ذات العلاقة بالبتروكيماويات في الكويت تقع في مقدمة الاهداف الاستراتيجية لشركة (ايكويت) التي تعطي الاولوية للصناعة المحلية مضيفا ان انطلاق العمليات الصناعية للشركة في عام 1997 ساهم خلال اقل من 15 عاما في زيادة عدد مصانع البلاستيك في الكويت من اقل من عشرين مصنعا الى ما يقارب الاربعين مصنعا.
واشار الى انه رغم أن 90 في المئة من منتجات شركة (ايكويت) يتم تصديرها الى خارج دولة الكويت الا ان الشركة تعطي الاولوية القصوى للمصانع المحلية من ناحية المنتجات المطلوبة والدعم الفني اللازم.
وفيما يتعلق بالمنتدى الحالي قال التركيت ان المنتدى هو جزء من الفعاليات المختلفة للاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيماويات والكيماويات (جيبكا) الذي يتناول الجوانب كافة ذات العلاقة بالصناعة البتروكيماوية وملحقاتها من صناعات استخراجية وتحويلية وكذلك أمور أخرى يتعامل معها الاتحاد مثل الصحة والسلامة والبيئة والشحن اللوجيستي للمنتجات البتروكيماوية ومكافحة الاغراق وغيرها من المحاور.
واضاف أن المنتدى يركز على البلاستيك من ناحية المواد الاولية والتصنيع وترشيد الاستخدام والتدوير مع مناقشة الفرص الصناعية المتاحة امام الراغبين بالاستثمار في هذا المجال المتميز بعدم تاثره بالركود الاقتصادي.
يذكر ان شركة (ايكويت) للبتروكيماويات تاسست عام 1995 كشراكة عالمية بين شركة صناعة الكيماويات البترولية وشركة (داو) للكيماويات وشركة (بوبيان) للبتروكيماويات وشركة (القرين) لصناعة الكيماويات البترولية. وبدأت شركة (ايكويت) عمليات الانتاج في شهر نوفمبر عام 1997 وهي حاليا المشغل الوحيد لمجموعة متكاملة من المصانع ذات المواصفات العالمية التي تنتج أكثر من خمسة ملايين طن سنويا من المواد البتروكيماوية عالية الجودة التي يتم تسويقها في الشرق الاوسط وآسيا وأفريقيا وأوروبا.(النهاية) ه ن ي / ن ج ح كونا061107 جمت ابر 11