A+ A-

كاثرين اشتون..للشعب المصري الحق في اختيار رئيسه القادم

المنسقة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون
المنسقة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون
بروكسل - 1 - 2 (كونا) -- شددت المنسقة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون على ان للشعب المصري الحق في اختيار رئيسه من دون اي تدخلات خارجية.
وقالت اشتون في حديثها للصحفيين بعد اجتماع وزراء الخارجية الاوروبيين في بروكسل الليلة الماضية "ان نظام مبارك يجب ان يبدأ حوارا مع المعارضة لادخال اصلاحات حقيقية وتلبية تطلعات الشارع ويجب الاستجابة للتظلمات الشرعية للشعب المصري ولتطلعاته العادلة لمستقبل افضل عن طريق ايجاد حلول عاجلة وملموسة وحاسمة واتخاذ خطوات حقيقية".
واضافت "يجب ان تكون هناك طريقة سلمية تقوم على حوار مفتوح وجدي مع احزاب المعارضة وكافة اطراف المجتمع المدني ونعتقد ان ذلك يجب ان يحدث الان".
وذكرت اشتون ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اثنوا خلال اجتماعهم على شجاعة وتصميم الشعب التونسي ونضاله السلمي لتاكيد حقوقه وتطلعاته الديمقراطية.
واشارت الى انها ستلتقي مع وزير الخارجية التونسي الجديد في بروكسل يوم الاربعاء القادم وتخطط لزيارة تونس في غضون اسابيع قليلة.
وحول قضية بيلاروسيا (روسيا البيضاء) قالت اشتون ان مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اقر يوم امس فرض عقوبات جديدة على بيلاروسا بما في ذلك منع الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو وعدد من مقربيه دخول أراضي دول الاتحاد وتجميد أرصدتهم في البنوك الأوروبية.
واضافت ان القائمة السوداء تضم 160 مسؤولا بيلاروسيا الا انها لم تشمل وزير خارجية بيلاروس الكسندر مارتينوف ونائب رئيس الوزراء فيكتور سيماشكو.
وقالت ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي اصدروا بيانا يدعون فيه جميع الأطراف المدنية والعسكرية في ساحل العاج للاعتراف بالحسن واتارا رئيسا منتخبا لبلادهم.
وذكرت اشتون ان وزراء الخارجية في الاتحاد الاوروبي دانوا في بيان اخر لهم حادث مقتل الرهينتين الفرنسيتين في النيجر.
يذكر ان وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي كلفوا في اكتوبر الماضي بتحديد استراتيجية حيال الساحل لمطلع العام الجديد من أجل تعزيز الأمن والاستقرار والتنمية والحكم الصالح في منطقة الساحل المؤلفة من النيجر وموريتانيا ومالي.
وتشتبه فرنسا في ضلوع تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي في حادثة قتل الفرنسيين الاثنين أثناء عملية عسكرية شارك فيها جنود فرنسيون للافراج عنهما ولم يتبن أي طرف الاختطاف.(النهاية) ن خ / ش ع ل كونا011009 جمت فبر 11