A+ A-

الاوضاع في مصر تنعكس على سكان قطاع غزة واقبال على شراء الوقود

غزة 30 - 1 (كونا) -- عكست الاوضاع القائمة في مصر منذ عدة ايام نفسها على الفلسطينيين في قطاع غزة والذين يرقبون وعلى مختلف مشاربهم وتوجهاتهم السياسية ما يحدث باهتمام شديد.
وتوج هذا الاهتمام منذ يوم امس بحالة من القلق سيطرت على الكثيرين في القطاع الذي شهدت محطات الوقود فيه اقبالا غير مسبوق من قبل المواطنين والمركبات بعد ان ترددت شائعات بتوقف تهريبه من مصر.
وشهدت مختلف هذه المحطات خلال الليلة الماضية وصباح اليوم ازدحاما شديدا حيث عمل الكثيرون على ملء اوان كبيرة بلاستيكية بمختلف انواع الوقود بخاصة البنزين والسولار والتي نفدت تماما في عدد كبير منها.
ورغم اعلان الحكومة الفلسطينية في غزة انها تستبعد امكانية حدوث ازمة في الغذاء او الوقود الا ان كثيرا من المحلات التجارية الخاصة ببيع الاغذية شهدت اقبالا كثيفا من المواطنين.
ومن المعروف ان سكان قطاع غزة الذي يقطنه اكثر من مليون ونصف المليون مواطن يعتمدون على كثير من المواد الغذائية والادوية ومشتقات الوقود المختلفة والتي يجرى تهريبها من مصر عبر انفاق حفرت اسفل الحدود.
وتفرض اسرائيل حصارا مشددا على القطاع منذ سنوات عدة حيث لا تزال تمنع دخول كثير من الحاجات الانسانية الى هذه المنطقة والتي تعاني من حين لاخر شحا في كثير منها بخاصة في مجال الادوية والغاز المخصص للطبخ.
وكانت وزارة الاقتصاد الوطني في غزة اعلنت في بيان صادر عنها الليلة الماضية ان الوضع في قطاع غزة في حال جيدة وانها تتابع الوضع الميداني مع الجهات ذات الاختصاص بدقة.
واضافت الوزارة انها بدأت في مراقبة كافة المخابز ومحطات الوقود والغاز معلنة انها لن تسمح باحتكار المواطن الفلسطيني وطالبة المواطنين بالابلاغ عن التجار المحتكرين ليتخذ بحقهم كافة الاجراءات القانونية التي تحول دون ذلك.
وفرضت قوات الامن والشرطة التابعة للحكومة في غزة والتي تقودها حركة (حماس) يوم امس قيودا مشددة على طول الحدود الفاصلة بين قطاع غزة ومصر.
وانتشرت هذه القوات منذ صباح امس على طول الشريط الحدودي فيما اعلن ان الهدف من هذه الخطوة هو حماية المنطقة ومنع وقوع أي اختراقات للحدود في ظل الوضع المتدهور الان في مصر.
وذكر شهود عيان من سكان مدينة رفح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) "ان اصوات اطلاق نار كانت تسمع بوضوح في الجانب المصري من مدينة رفح والذي تخللته في بعض الاحيان انفجارات".
واكد هؤلاء ان اعدادا كبيرة من المواطنين الفلسطينيين حاولوا الدخول الى مصر عبر الحدود غير ان قوات الامن هنا منعت وفرضت قيودا مشددة على طول الشريط الحدودي والذي حفر فيه الفلسطينيون مئات الانفاق الخاصة بالتهريب.
وذكرت محطات اذاعة محلية في غزة اليوم "ان سجناء فلسطينيين كانوا موقوفين في سجون مصرية تمكنوا من الهرب من هناك والوصول الى منازلهم في قطاع غزة خلال الليلة الماضية وصباح اليوم".
ومن بين هؤلاء المعتقلين وفق ما قالت هذه الاذاعات "نشطاء من حركة حماس كانوا موقوفين في سجني (طرة) و(ابو زعبل) في مصر والذين امضى بعضهم عدة سنوات في السجن".
واغلقت السلطات المصرية منذ يوم الجمعة الماضية معبر رفح البري مع قطاع غزة في الاتجاهين والذي يعد المنفذ الوحيد لسكانه مع العالم الخارجي.(النهاية) م ت / ن ج ح كونا301023 جمت ينا 11