A+ A-

مجلس الشورى الاسلامي السويسري يدين مشروع اقامة نصب تذكاري لحظر بناء المآذن

من تامر أبوالعينين برن - 13 - 11 (كونا) -- دان مجلس الشورى الاسلامي المركزي هنا اليوم مشروع لجنة (حظر المآذن) بشأن اقامة نصب تذكاري في مدينة (لانغنتال) وسط سويسرا "يخلد حظر بناء المآذن في البلاد".
وقال المتحدث باسم المجلس قاسم ايلي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) "ان الاعلان عن تلك الخطوة بعد مرور عام على موافقة الناخبين السويسريين على حظر بناء المآذن يشكل استفزازا واضحا لمشاعر الأقلية المسلمة في البلاد ويعد رمزا للتهميش والعدوانية".
واعتبر أن تلك الفكرة "تحمل في طياتها علامات عدم التسامح وغطرسة النصر وتنبئ بمخاطر فشل الجهود المبذولة لتحقيق التفاهم والتقريب بين الأديان في حال موافقة السلطات على الفكرة" معربا عن قناعة المجلس بأن حظر بناء المآذن زلة تستوجب التصحيح.
واوضح ايلي أن مشروع لجنة (حظر المآذن) يثير ازمة داعيا الى مواجهة المشروع بجميع الوسائل المتاحة.
ووافق نحو 57 في المئة من مواطني سويسرا عبر استفتاء شعبي أجري العام الماضي على حظر بناء المآذن في البلاد بعد اقتراح تقدم به حزب الشعب اليميني المتشدد والذي أيدته التيارات اليمينية المتطرفة.
وأطلق المؤيدون للمشروع حملة اعلامية واسعة قبل الاستفتاء ما ادى الى اثارة مخاوف الرأي العام من "الأسلمة الخفية للمجتمع السويسري".
وتشهد مدينة (لانغنتال) معقل لجنة (حظر المآذن) نزاعا قضائيا بسبب مشروع الجمعية الاسلامية في المدينة مواصلة بناء وتجديد مسجدها مع مئذنة في حال الحصول على موافقة السلطات على المشروع قبل التصويت على الحظر.
وترى اللجنة المناهضة للمآذن أن عدم بناء المئذنة قبل التصويت دليل على عدم السماح ببنائها بعده حتى في حال منح السلطات ترخيص البناء قبل نتيحة الاستفتاء.
ويقطن في سويسرا 400 الف مسلم يمثلون ثاني اكبر ديانة فيها بعد المسيحية بمذهبيها البروتستانتي والكاثوليكي ويتحدر أغلبهم من دول البلقان وتركيا اذ اشارت التقارير الرسمية الى اندماجهم بشكل جيد.
وتوجد في سويسرا اربع مآذن فقط احداها في جنيف والثانية في زيورخ والثالثة في مدينة فينترتور والرابعة في مدنية فانغن وسط البلاد.
وتأسس مجلس الشورى الاسلامي السويسري عقب الاعلان عن حظر بناء المآذن مباشرة ويتولى أمره مثقفون سويسريون مسلمون وعدد كبير من شباب الجالية المسلمة من ابناء الجيلين الثاني والثالث.(النهاية) ت أ / ف س كونا131227 جمت نوف 10