A+ A-

(الداخلية) الإيرانية: الانتخابات التكميلية لمجلس الشورى تسير "بسلاسة"

طهران - 10 - 5 (كونا) -- قالت وزارة الداخلية الإيرانية اليوم الجمعة إن الانتخابات التكميلية لمجلس الشورى الإيراني تسير بشكل "سلسل وسليم" في جميع الدوائر الانتخابية ومراكز الاقتراع.
وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية الجهة المنفذة للانتخابات محسن إسلامي في تصريح للصحفيين إن "التقارير الواردة للوزارة تشير إلى إجراء الانتخابات بشكل سليم وسلسل في جميع الدوائر الانتخابية دون حدوث أي مشكلات".
وحث إسلامي الناخبين على الإسراع في الذهاب إلى مراكز الاقتراع وعدم تأجيل ذلك إلى الساعات الأخيرة من فترة التصويت التي تنتهي في الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي.
من جانبه أكد المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور الإيراني هادي طحان نظيف في تصريح للصحفيين أثناء حضوره في أحد مراكز الاقتراع بطهران انسيابية العملية الانتخابية قائلا إنها "تسير بشكل جيد في جميع الدوائر الانتخابية".
وأضاف طحان نظيف أنه "وفقا للتقارير الواردة من مختلف المدن والمحافظات فإن عملية الانتخابات لم تواجه أي مشكلة وتسير بشكل جيد" مؤكدا في الوقت نفسه استعداد المجلس لتلقي ودراسة أي مخالفة انتخابية ترد إليه.
ويتولى مجلس صيانة الدستور مسؤولية دراسة وتأييد أهلية المرشحين للانتخابات وكذلك الرقابة والإشراف على سير وسلامة مختلف الانتخابات في إيران.
من جهة أخرى قال الرئيس الحالي لمجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف في تصريح مماثل لدى الإدلاء بصوته إن "الاقتراع في الانتخابات بمثابة حق تقرير المصير وأن نكون فاعلين ومؤثرين في طريقة إدارة البلد في مختلف المستويات".
وأضاف قاليباف الذي فاز بالمرحلة الأولى من الانتخابات مطلع مارس الماضي "إذا كنا نرغب بإيجاد التغيير وتحسين الظروف فإن المشاركة بالانتخابات هي أقرب وسيلة لتحقيق هذا الهدف بمشاركة جميع الاتجاهات والأشخاص".
وكان المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي قد صوت مبكرا في الانتخابات وحث الناخبين على الإسراع بالتصويت في الانتخابات قائلا إن "المرحلة الثانية من الانتخابات مهمة بنفس أهمية المرحلة الأولى".
وبدأت عملية الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا وستستمر حتى الساعة السادسة مساء حسب التوقيت المحلي ويمكن تمديدها بطلب من المحافظين إذا ما اقتضت الحاجة لذلك.
ويتنافس في هذه الجولة 90 مرشحا على 45 مقعدا لم تحسم من الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في الأول من مارس الماضي.
وشهدت المرحلة الأولى من الانتخابات انتخاب 245 نائبا من أصل 290 نائبا الأمر الذي دفع إلى إجراء الجولة الثانية في 22 دائرة انتخابية في عموم إيران منها العاصمة طهران. (النهاية) م و / م ع ع