A+ A-

مدير وكالة الطاقة الذرية: إيران مستعدة للتعاون مع الوكالة وعلى أعلى المستويات

فيينا - 7 - 5 (كونا) -- أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي اليوم الثلاثاء أن إيران أبدت استعدادها وعلى أعلى المستويات للتعاون مع الوكالة لحل القضايا العالقة.
وقال غروسي في مؤتمر صحفي بفيينا إثر عودته من ايران "لدينا سلسلة من القضاياالمحددة لكنه يتعين موافقة إيران على بعض الإجراءات لأنها تدخل في إطار التزاماتها الطوعية أمام الوكالة".
وأضاف "نحن مستمرون في المفاوضات وهناك قضايا سياسية تتعلق بالعقوبات وهذا لا يدخل ضمن صلاحيات ومسؤوليات الوكالة".
وأوضح غروسي "لدى إيران تطلعات محددة من وراء تعاونها مع الوكالة وللوكالة أيضا تطلعات مماثلة".
وبين "هناك مسائل مختلفة مطروحة على الطاولة منها ما يتعلق بالماضي وأخرى ذات طابع آني" مؤكدا أن اتساع هذه القضايا وشموليتها يستدعي تعاونا مكثفا ولا توجد عصا سحرية لحلها".
وأشار إلى أن الوكالة لديها مفتشين وخبراء يعملون في المواقع النووية الإيرانية حاليا ولا توجد حاجة لإرسال المزيد منهم إلى هناك.
وأعرب غروسي عن أمله في إيجاد حلول للمسائل العالقة في وقت قريب مشددا على عدم وجود مهلة محددة لحل هذه القضايا لأن الأمر يتعلق بسير المفاوضات ونتائج التفاهمات بين الوكالة والجانب الإيراني.
وطالب غروسي بتحرك سريع لتسوية المسائل العالقة لأن "الوضع أصبح غير مقبول" بحسب كلامه.
وخلص غروسي في مؤتمره الصحفي إلى القول "سنواصل العمل على كافة المستويات بغية تحديد الإجراءات المطلوبة لا سيما تلك القضايا المرتبطة بالتزامات إيران الطوعية".
وأعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي في مؤتمر صحفي مع غروسي بمدينة أصفهان وسط في وقت سابق اليوم أن طهران اتفقت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية على مواصلة العمل والتعاون بينهما بناء على الوثيقة التي تم التوصل إليها في مارس عام 2023.
وكان غروسي زار طهران مطلع مارس 2023 واتفق مع المسؤولين الإيرانيين على بيان مشترك يتم بموجبه السماح لمفتشي الوكالة الدولية بتنفيذ المزيد من أنشطة التحقق والرصد للوقوف على طبيعة البرنامج النووي الإيراني.(النهاية) ع م ق / م م ج