A+ A-

مطالبات فلسطينية بإعادة فتح معبر (رفح) البري بشكل فوري أمام الجرحى والمرضى

غزة - 7 - 5 (كونا) -- طالبت السلطات الصحية في قطاع غزة المجتمع الدولي اليوم الثلاثاء بالتدخل الفوري لفتح معبر (رفح) مع مصر لمغادرة آلاف الجرحى والمرضى للعلاج قبل فقدان حياتهم.
وقالت السلطات في تصريح صحفي إنه تم إيقاف العمل في معبر (رفح) بسبب اجتياح وسيطرة قوات الاحتلال عليه مبينة ان الاحتلال منع سفر الجرحى والمرضى ومرافقيهم لتلقي العلاج خارج قطاع غزة.
وأشارت الى منع سفر قوائم آلاف الجرحى والمرضى ومنهم القائمة التي من المفترض ان تسافر اليوم حسب كشف رقم (140) الذي طلبه الجانب المصري مطالبة الدول التي تعهدت وطلبت قوائم المرضى والجرحى بالإيفاء والالتزام بتعهداتها والعمل العاجل لسفرهم.
وذكرت السلطات ان وضع المرضى والجرحى في مستشفيات قطاع غزة صعب جدا بسبب فقدان مقومات العلاج والأجهزة والمعدات والمستلزمات الطبية والانهيار التام للمنظومة الصحية منذ بداية العدوان على القطاع.
وأوضحت أن إغلاق المعبر أدى الى منع دخول شاحنات الأدوية والمعدات الطبية ودخول الوقود اللازم للمستشفيات ومنع خروج آلاف الجرحى والمرضى الذين ينتظرون السفر.
من جهته أكد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة في بيان أن إغلاق المعابر يستدعي تدخلا دوليا عاجلا لإيقاف العدوان الإسرائيلي مبينا ان الاحتلال استهدف المدارس التي باتت مراكز للايواء شرقي (رفح) ما يشير إلى كارثة إنسانية تمتد إلى كل محافظات قطاع غزة.
ودان جرائم القتل المستمرة من قبل قوات الاحتلال وإغلاق معبري (رفح) و(وكرم أبو سالم) التجاري الخاص بدخول البضائع والمساعدات الإنسانية والإغاثية.
وأوضح المكتب ان قوات الاحتلال ترغم الأطباء والمرضى والنازحين على مغادرة المستشفيات ومراكز الإيواء.
وكانت قوات الاحتلال قد بدأت عملية عسكرية على شرقي مدينة (رفح) أمس الاثنين عبر تنفيذ عشرات الغارات والأحزمة النارية ما أجبر السكان الفلسطينيين على النزوح نحو منطقة (المواصي) شرقي خان يونس.(النهاية) و ا ب / ا م س