A+ A-

انطلاق أعمال اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة في قطر

جانب من أعمال اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة
جانب من أعمال اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة
الدوحة - 2 - 5 (كونا) -- انطلقت اليوم الخميس أعمال اجتماع مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة في العاصمة القطرية الدوحة لمناقشة عدد من القضايا أبرزها الأوضاع في الشرق الأوسط وقطاع غزة وأوكرانيا.
وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري سلطان المريخي في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع إن دعم قطر المستمر لمكتب رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يعكس التزامها بأهداف المنظمة الدولية.
وأعرب المريخي عن تطلعه إلى اعتماد "إعلان الدوحة" باعتباره الوثيقة الختامية للاجتماع.
من جهته أعرب رئيس مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة الدكتور هان سونغ سو في كلمته عن شكره لقطر لاستضافتها الاجتماع مشيرا إلى أهمية المجلس بوصفه "مرجعا مهما في السياق الجيوسياسي اليوم".
وأعرب هان سونغ سو عن تطلعه لأن يكون هذا الاجتماع منصة للاستفادة من الخبرات المتراكمة للرؤساء السابقين.
من جانبه عبر رئيس الدورة الحالية للأمم المتحدة دينيس فرانسيس في كلمته عن تطلعه لمناقشة أحدث التحديات التي تواجه النظام المتعدد الأطراف بما فيها المسائل المتعلقة بأوضاع السودان وهايتي وأفغانستان وأوكرانيا والأزمة الإنسانية التي يواجهها قطاع غزة.
وأشار إلى الفرص التي تمكن القادة من تكثيف الجهود الرامية إلى خلق مستقبل مشرق موضحا أن رئاسته الحالية للجمعية العامة للأمم المتحدة ترتكز على السلام والتقدم والازدهار والتنمية للجميع.
ويناقش الاجتماع الذي يعقد على مدى يومين عددا من القضايا أبرزها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وغزة وأوكرانيا والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي وقمة المستقبل المزمع عقدها في بداية انطلاقة الدورة القادمة للجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.
وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد بحث مع أعضاء مجلس رؤساء الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت سابق من اليوم تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط والجهود المبذولة لمواجهة التحديات الإقليمية والدولية. (النهاية) س س س / م ع ع