A+ A-

مصر: تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح باستثمارات 9 مليارات دولار

القاهرة - 1 - 5 (كونا) -- أعلنت الحكومة المصرية اليوم الأربعاء تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بقدرة إجمالية 8 غيغاوات باستثمارات أجنبية مباشرة تقدر بحوالي 9 مليارات دولار.
وأكد رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي في بيان عقب توقيع محضري استلام الأرض لتنفيذ المشروعين أن حكومته تستهدف تعظيم استغلال موارد الطاقة الجديدة والمتجددة وتشجيع الاستثمار في هذا المجال الواعد بما يسهم في تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وخفض الانبعاثات الكربونية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
وأضاف البيان أن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري الدكتور محمد شاكر أوضح من جهته أن شركة (سكاتك إيه أس إيه) النرويجية ستقوم بتنفيذ المشروع الأول الذي يهدف إلى إنتاج 5 غيغاوات بينما سيتم تنفيذ المشروع الثاني من خلال تحالف بقيادة شركة (أوراسكوم) للانشاءات ويهدف إلى إنتاج 3 غيغاوات وذلك على عدة مراحل بالتعاون مع هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.
وأفاد شاكر بأن الاستثمارات الأجنبية المباشرة للمشروعين تقدر بحوالي 9 مليارات دولار مشيرا إلى أن المشروعين يتم تنفيذهما في إطار مذكرات التفاهم الموقعة بين المطورين والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خلال فعاليات مؤتمر (كوب 27) في نوفمبر 2022.
وأكد أن المشروعين يعدان الأكبر من نوعهما لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح في منطقة الشرق الأوسط ومن أكبر مشروعات طاقة الرياح البرية في العالم.
وبين شاكر أنه وفقا لمحاضر استلام الأرض التي تم توقيعها اليوم ستعمل الشركات على إجراء دراسات الموقع فور تسليم الأرض حيث سيتم إجراء الدراسات والقياسات الفنية اللازمة وكذلك دراسات الأثر البيئي لمحطة طاقة الرياح وغيرها من الدراسات اللازمة لبدء الانشاء.
وقال ان تنفيذ المشروعين يأتي في إطار استراتيجية قطاع الطاقة المصري والتي تستهدف الوصول بنسبة مشاركة مصادر الطاقة المتجددة بمزيج الطاقة إلى 42 في المئة بحلول عام 2030.
وأضاف أن المشروعين سيسهمان في خفض حوالي 17 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا وإتاحة نحو 18 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فضلا عن الإسهام في تقليل استخدام مصادر الطاقة التقليدية.
ووقع على محضري استلام الأرض الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة الدكتور محمد الخياط والرئيس التنفيذي لشركة (سكاتك إيه أس إيه) النرويجية عن المشروع الأول تيرييه بيلسكوج.
وأضاف البيان أنه وقع عن المشروع الثاني المدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للانشاءات المهندس خالد الدجوي وذلك بالنيابة عن اتحاد المستثمرين والتحالف الذي يضم شركة (كهربل) التابعة لشركة (إنجي) الفرنسية وشركة (يوروس) للطاقة القابضة اليابانية. (النهاية) ا س م / ط م ا