A+ A-

البنك الدولي يقدم 84 مليون دولار لدعم المجتمعات المحلية بأفغانستان

واشنطن - 1 - 5 (كونا) -- أعلن البنك الدولي تقديم منحة قدرها 84 مليون دولار عبر المؤسسة الدولية للتنمية لدعم مشروع يهدف إلى تعزيز قدرة المجتمعات المحلية وتوفير فرص عمل في افغانستان.
وذكر البنك في بيان صحفي مساء أمس الثلاثاء ان المنحة الجديدة تأتي مكملة لتمويل اضافي قدمه الصندوق الائتماني لتعزيز الاستقرار في افغانستان وقدره 70 مليون دولار.
وأوضح ان التمويل الجديد سيساعد على توسيع نطاق المشاريع الخدمية في المزيد من المناطق الحضرية والريفية وتوفير فرص العمل للنساء والفئات الاكثر ضعفا في افغانستان كما يخدم المهاجرين الافغان العائدين إلى بلدهم.
وقالت مدير البنك الدولي لشؤون افغانستان ميليندا جود في البيان انه "في الاشهر ال18 الماضية تم وضع حجر الاساس للمشروع عبر منصة فعالة تعمل على تقديم الخدمات على نطاق واسع بهدف توفير الوظائف والخدمات الاساسية ودعم النساء".
وأوضحت انه مع الدعم الجديد الذي يقدمه البنك الدولي ستمتد خدمات المشروع الذي بدأ في عام 2022 بمنحة قدرها 265 مليون دولار في معظم مدن افغانستان حيث سيشمل 26 مقاطعة من اصل 34 و67 منطقة ريفية وثماني مدن رئيسية.
وأشارت الى ان مشروع دعم المجتمعات المحلية في أفغانستان نجح في توفير فرص عمل قصيرة الاجل لأكثر من 776 الف اسرة استفاد منها 4ر5 مليون افغاني ومنح اجتماعية عينية شملت الاشخاص ذوي الاعاقة والفئات الضعيفة.
وأضافت ان المشروع ساعد كذلك على تمكين نحو 4ر7 مليون افغاني من الوصول الى خدمات مثل الطرق والصرف الصحي وامدادات المياه والتدريب اضافة الى الصحة والتغذية.
يذكر ان مشروع تعزيز قدرة المجتمعات المحلية في افغانستان ينفذه مكتب الامم المتحدة لخدمات المشاريع الذي يساعد الشركاء من المنظمات غير الحكومية الدولية والمحلية والقطاع الخاص المحلي في تنفيذ الانشطة المجتمعية بالمناطق الريفية والحضرية. (النهاية) ا م م / ط م ا