A+ A-

ايطاليا: وزاري (جي7) للبيئة يلتزم بالتخلي تدريجيا عن انتاج الطاقة من الفحم

روما – 30 - 4 (كونا) -– اتفق وزراء البيئة والمناخ والطاقة في مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (جي7) اليوم الثلاثاء على التزام هذه الدول بالتخلي تدريجيا عن الفحم في توليد الطاقة وصولا الى عام 2035 والعمل على انشاء (تحالف المياه).
جاء ذلك في البيان الختامي لاجتماع الوزراء على مدى يومين بقصر الملكي في (فيناريا) بمحافظة تورينو الشمالية برئاسة وزير البيئة وأمن الطاقة الايطالي جيلبرتو بيكيتو ومشاركة المفوضين الأوروبيين للطاقة والمناخ والبيئة.
وذكر البيان الذي جاء بعنوان (وثيقة فيناريا) ان (جي7) "تلتزم بالتخلص التدريجي من التوليد الحالي للطاقة من الفحم غير منخفض الانبعاثات في أنظمة الطاقة - لدى دولها خلال النصف الأول من عقد الثلاثينيات أو بتوقيت زمني يتوافق مع هدف الحفاظ على حد زيادة متوسط درجة الحرارة العالمية عند 5ر1 درجة".
وأضاف البيان "أن مجموعة السبع تلتزم في هذه الأثناء بالتقليل قدر الإمكان من استخدام محطات انتاج الطاقة التي تعمل بالفحم في أنظمة الطاقة لديها إلى مستوى يتوافق مع هدف الحفاظ على الحد الأقصى لارتفاع متوسط درجة الحرارة العالمية عند 5ر1 درجة".
وتعهدت دول (جي7) بموجب الاتفاق الذي تم التوصل اليه بالمضي قدما بجهد جماعي لخفض انبعاثات غاز الميثان العالمية الناتجة عن الوقود الأحفوري بنسبة 75 بالمئة بما في ذلك تقليل كثافة انبعاثات غاز الميثان الناتجة عن عمليات استخراج النفط والغاز بحلول عام 2030 واستهداف خفض إنتاج البلاستيك العالمي والتلوث بحلول عام 2040.
ومن بين الالتزامات التي تم التعهد بها في اجتماع (فيناريا) تم الاعتراف بالحاجة إلى إطلاق الاستثمارات من أجل المناخ في حدود آلاف المليارات مع الاعتراف بالتحديات التي تواجهها الدول الضعيفة فيما يتعلق بتأثيرات المناخ وبما يشكل توصيات لاجتماع وزراء المالية المقبل لدول المجموعة.
وفي الوقت نفسه تم تسليط الضوء على التحديات وأعباء الديون والمساحات الضريبية لمختلف الدول لزيادة الاستثمارات وتشجيع بنوك التنمية المتعددة الأطراف على زيادة أهداف التمويل من أجل المناخ بالتنسيق مع نهج متناغم.
وأكد الوزراء في الوثيقة النهائية "أهمية تسريع نشر الطاقة المتجددة من أجل تحقيق الهدف العالمي المتمثل في مضاعفة قدرة الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030 إلى 11 تيراواط على الأقل مع ضمان اتخاذ إجراءات حاسمة للتخفيف من تحديات السماح والتمويل والقبول الاجتماعي لسد الفجوة الحالية".
كما التزمت مجموعة السبع في الوثيقة الختامية بتطوير طاقة الاندماج النووي بهدف "إنشاء فريق عمل ضمن المجموعة بشأن الطاقة الاندماجية لتبادل أفضل الممارسات واستكشاف مجالات التعاون المتبادل بين الدول بهدف تعزيز التعاون في مجال البحث والتطوير ودعم الجهود متعددة الأطراف لتعزيز مرونة سلاسل التوريد النووية".
وتعهد الوزراء في الوثيقة بانشاء (تحالف جي7 من أجل المياه) وذلك "إدراكا لأهمية المياه من أجل التنمية المستدامة والازدهار والسلام وللحاجة إلى إجراءات ملموسة بهدف تحديد الأهداف والاستراتيجيات المشتركة لتحفيز الطموحات والأولويات المتقاسمة لمواجهة أزمة المياه العالمية ودمج المياه وأهميتها المشتركة بين القطاعات بزيادة الاهتمام السياسي بها على مستوى العالم. (النهاية) م ن / ر ج