A+ A-

(بيان الرياض) يدعو الى اتخاذ خطوات ملموسة لحل الدولتين وإيقاف فوري لإطلاق النار في غزة

الرياض – 30 – 4 (كونا) -– دعا (بيان الرياض) الصادر عن الاجتماع التنسيقي العربي الإسلامي الأوروبي اليوم الثلاثاء الى اتخاذ خطوات ملموسة لحل الدولتين وإيقاف فوري لإطلاق النار في غزة.
جاء ذلك البيان عن اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة الذي عقد في الرياض أمس الاثنين لبحث الحاجة الملحة لإنهاء الحرب في غزة واتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين.
وأعرب (بيان الرياض) عن دعمه للجهود الرامية للتوصل إلى إيقاف فوري لإطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى والرهائن وإنهاء الحرب في غزة وجميع الإجراءات والانتهاكات الأحادية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما في ذلك القدس الشرقية إضافة إلى معالجة الأزمة الإنسانية الكارثية.
وأشار إلى مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل الدول التي لم تفعل ذلك مشددا على أهمية وضرورة اعتماد نهج شمولي نحو مسار موثوق به لا رجعة فيه لتنفيذ حل الدولتين وفقا للقانون الدولي والمعايير المتفق عليها بما في ذلك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ومبادرة السلام العربية والمبادرات الأخرى ذات الصلة.
وأوضح البيان ان من شأن ذلك تحقيق سلام عادل ودائم يلبي حقوق الشعب الفلسطيني وأمن المنطقة مما سيمهد الطريق أمام علاقات طبيعية بين الدول في منطقة يسود فيها الاستقرار والأمن والسلام والتعاون.
وشدد على الحاجة إلى تكثيف دعم جهود بناء الدولة ودعم الحكومة الفلسطينية الجديدة وأهمية وجود حكومة فلسطينية في الضفة الغربية بما في ذلك القدس الشرقية وغزة.
وحضر الاجتماع الذي ترأسه وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ووزير خارجية النرويج إسبن بارث إيدي وزراء خارجية وممثلو كل من البحرين والبرتغال والاتحاد الأوروبي والجزائر والأردن وألمانيا والإمارات وإسبانيا وإيرلندا وإيطاليا وبلجيكا وتركيا وجامعة الدول العربية وسلوفينيا وفرنسا وفلسطين وقطر ومصر والمملكة المتحدة.(النهاية) خ ن ش / ف ل ا